Lana News
وكالة الأنباء الليبية
آخر الأخبار

رئيس وزراء بريطانيا : علاقتنا مع فرنسا لا يمكن قطعها.

نشر بتاريخ:

لندن 20 سبتمبر 2021 (وال)- أعرب رئيس الوزراء البريطاني " بوريس جونسون " اليوم الاثنين ، عن اعتقاده بأن علاقات بلاده مع فرنسا لا يمكن قطعها ، وأعلن أن لندن ستعمل مع أصدقائها حتى لا يقصي تحالف "أوكوس" أحدا ، وذلك على خلفية إلغاء أستراليا صفقة غواصات مع فرنسا.

    و ألغت كانيبرا صفقة تسليح موقعة مع باريس ، عام 2015 ، بقيمة 66 مليار دولار ، لشراء 12 غواصة فرنسية تعمل بالديزل والكهرباء ، وقررت شراء أخرى أمريكية عاملة بالوقود النووي ، وهو ما أثار حفيظة باريس.

  واعتبرت فرنسا ، على لسان مسؤولين ، أنها تعرضت لـ"خيانة" وتلقت "طعنة في الظهر" من الولايات المتحدة وأستراليا ، واستدعت سفيريها في واشنطن وكانبيرا للتشاور ، في سابقة هي الأولى من نوعها.

 وعقب اجتماع مغلق للقادة بشأن تغير المناخ في مقر الأمم المتحدة بنيويورك ، قال جونسون في تصريح صحفي "علاقتنا مع فرنسا مهمة للغاية وتاريخية وضاربة في القدم ، وهي تستند إلى القيم والمبادئ المشتركة بيننا".

  وأضاف "بريطانيا وفرنسا تعملان يدا بيد في محاربة الإرهاب في منطقة الساحل الإفريقي، ونقف يدا بيد في حلف الناتو ، ولا يوجد بلد في العالم غير فرنسا تتشارك معه بريطانيا في محاكاة التجارب النووية".

  وتابع "أعتقد بشدة أن علاقتنا مع فرنسا لا يمكن قطعها ، وسنتحدث مع كل أصدقائنا حول كيفية جعل اتفاق أوكوس يعمل دون أن يقصي أحدا... هو ليس مثيرا للانقسام ولا ينبغي أن يكون بهذه الطريقة".

  ..(وال)..