Lana News
وكالة الأنباء الليبية
آخر الأخبار

وسائل الاعلام المصرية : توقيع ( 14 ) مذكرة تفاهم مشتركة بين ليبيا ومصر- تقرير .

نشر بتاريخ:

 القاهرة 16 سبتمبر 2021 م (وال) – انطلقت اليوم بالعاصمة المصرية القاهرة أعمال الدورة الحادية عشرة للجنة العليا الليبية – المصرية المشتركة برئاسة رئيس حكومة الوحدة الوطنية " عبد الحميد الدبيبة " ونظيره المصرى " مصطفي مدبولي " وحضور عدد كبير من الوزراء والمسئولين بالبلدين.

 ورحب رئيس الوزراء المصري كلمته في افتتاح أعمال الدورة بالترحيب برئيس حكومة الوحدة الوطنية والوفد المرافق له، مؤكداً أن تواجد هذا العدد الكبير من الوزراء الليبيين على أرض مصر، يعكس حرص الشقيقة ليبيا على تعزيز أواصر التعاون مع مصر، مشيراً في هذا الصدد إلى مشاركة مصر أيضاً بوفد كبير من الوزراء والمسئولين، في إطار حرص الدولة المصرية على تأكيد دعمها الكامل لكل جهود الحكومة الليبية والبرلمان لتنفيذ خارطة الحل السياسي في ليبيا، ومساندة الشعب لليبي الشقيق.

 ونقل " مدبولي" تحيات وترحيب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالوفد الليبي، ودعم القيادة السياسية المصرية لكافة الجهود التي تهدف إلى توحيد المؤسسات واستكمال خارطة الطريق، وتأكيده على أولوية العلاقات مع الشقيقة ليبيا، وتوجيهاته بضرورة الإسراع بالعمل على توسيع آفاقها.

 وأكد " مدبولي "على ما تحظى به اجتماعات اللجنة العليا من خصوصية وأهمية، معرباً عن تطلعه لترجمة اتفاقيات التعاون، التي يتم توقيعها اليوم، إلى واقع ملموس ومشروعات يتم تنفيذها على الأرض، داعيا في هذا السياق الجانب الليبي إلى الاستثمار في مصر من خلال قيام المؤسسة الليبية للاستثمار، وصندوق الإنماء، بالاستثمار في مختلف المشروعات المصرية.

 وقال مدبولي إن الفترة المقبلة ستشهد وضع آليات لكيفية تواجد العمالة المصرية بشكل مكثف على الأراضي الليبية، مضيفا أن الرئيس السيسي وجه بسرعة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة في مجالات الصحة والتعليم العالي، وغيرها من المجالات التي تحظى باهتمام الأشقاء في ليبيا.

 وأكد رئيس الوزراء المصري دعم مصر لحكومة الوحدة الوطنية في جهودها للوفاء بالتزاماتها وفقاً لخارطة الطريق للحل السياسي، لافتاً إلى أن مصر مستمرة في اتصالاتها مع مختلف الأطراف، بما يلبي تطلعات الشعب الليبي الشقيق في الانطلاق نحو بناء مستقبل أفضل، وتدعم كافة الجهود الرامية لإنهاء كل أشكال التوترات والصراعات.

 بدوره أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية في كلمته في الجلسة أن مصر وليبيا تربطهما علاقات أخوية متينة ممتدة عبر تاريخ طويل من المصالح المشتركة والتعاون المتبادل، وأن نتائج زيارة اليوم ستنعكس على جودة حياة ومستقبل شعبينا، فضلا عن أنها ستقوي أواصر الترابط بينهما.

 وقال " الدبيبة " أن وجود هذا الوفد الليبي الكبير في القاهرة، وبشكل غير مسبوق، يؤكد رغبة ليبيا الصادقة في تعزيز التعاون الثنائي المشترك في جميع المجالات.. مضيفا أن مصر دائما داعمة لليبيا، وما سمعناه اليوم من الرئيس السيسي أثلج صدورنا، من خلال دعمه الراسخ لتحقيق السلم والاستقرار في ربوع أراضينا، كما انه أكد دعمه الكامل لحكومة الوحدة الوطنية.

 وأضاف رئيس حكومة الوحدة الوطنية أنه سيتم العمل خلال الفترة المقبلة على تسهيل كل ما من شأنه تعزيز حركة التجارة والقوى البشرية، واتخاذ الخطوات اللازمة لفتح المعابر وزيادة معدلات الرحلات الجوية، وتسيير السفن.

  ووفقا لوسائل الاعلام المصرية فقد أسفرت اجتماعات الدورة الحادية عشرة للجنة العليا المصرية الليبية المشتركة، برئاسة رئيسي وزراء البلدين " عبدالحميد الدُبيبة " و " مصطفى مدبولي" عن توقيع ( 14 ) مذكرة تفاهم مشتركة بين الجانبين، في عدد من المجالات المختلفة، و( 6 ) عقود تنفيذية إلى جانب توقيع محضر اجتماعات اللجنة المشتركة.

 وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء " نادر سعد " إنه في ختام أعمال الدورة الحادية عشرة للجنة العليا المصرية الليبية المشتركة، تم توقيع (14 ) مذكرة تفاهم، تضمنت مذكرة تفاهم بين الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في مصر، ووزارة الخدمة المدنية بالحكومة الليبية في مجالات الإدارة والوظيفة العامة والخدمة المدنية، وقعها من الجانب الليبي " عبدالفتاح صالح الخوجة " وزير الخدمة المدنية ، ومن الجانب المصري "صالح الشيخ" رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة .

 وأضاف أنه تم أيضا توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء اللجنة التجارية المشتركة بين حكومتي البلدين، وكذا مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للتنمية الصناعية المصرية، ووزارة الصناعة والمعادن الليبية في مجال التعاون الصناعي، ووقعهما من الجانب الليبي" محمد الحويج" ، وزير الاقتصاد والتجارة، "أحمد علي محمد" ووزير الصناعة والمعادن ، ومن الجانب المصري" نيفين جامع" وزيرة التجارة والصناعة.

 كما تم توقيع مذكرتي تفاهم بين وزارة الزراعة والثروة الحيوانية الليبية، وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، للتعاون في المجال الزراعي، والحجر الزراعي، ووقعهما من الجانب الليبي "طارق أبو فليقة" وزير الموارد المائية، ومن الجانب المصري " السيد القصير" وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

 وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء المصري أنه تم توقيع مذكرة تفاهم حول التعاون المشترك في مجال الشئون الاجتماعية، وقعها من الجانب الليبي "وفاء أبو بكر الكيلاني" وزيرة الشئون الاجتماعية ومن الجانب المصري " نيڤين القباچ" وزيرة التضامن الاجتماعي، كما تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال أمن الطيران المدني، وقعها من الجانب الليبي " محمد الشهوبي" وزير المواصلات، ومن الجانب المصري" محمد منار عنبة" وزير الطيران المدني.

كما تم التوقيع على مذكرتي تفاهم للتعاون في مجال مكافحة التلوث البحري وآثاره، والتعاون في مجال البحث والإنقاذ البحري، ووقعهما من الجانب الليبي " محمد الشهوبي " وزير المواصلات، ومن الجانب المصري" كامل الوزير" وزير النقل، وكذلك تم توقيع مشروع مذكرة تفاهم بين ووزارة الإسكان والتعمير في ليبيا ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في مصر، في مجال الإسكان والتشييد، ووقعها من الجانب الليبي" أبو بكر الغاوي" وزير الإسكان والتعمير، ومن الجانب المصري، " عاصم الجزار" وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وأضاف المتحدث أن اجتماعات الدورة الحادية عشرة للجنة العليا الليبية – المصرية المشتركة أثمرت عن توقيع مذكرتي تفاهم في مجال الشباب والرياضة بين وزارتي الرياضة والشباب الليبية وزارة الشباب والرياضة المصرية، وقعهما من الجانب الليبي "فتح الله الزني" وزير الشباب، ومن الجانب المصري" أشرف صبحي" وزير الشباب والرياضة.

 وتضمنت مذكرات التفاهم الموقعة أيضا بين البلدين مذكرة تفاهم بين وزارة النفط والغاز الليبية ووزارة البترول والثروة المعدنية المصرية لتعزيز التعاون في مجال النفط والغاز، ووقعها من الجانب الليبي "محمد عون" وزير النفط والغاز، فيما وقعها عن الجانب المصري "طارق الملا" وزير البترول والثروة المعدنية.

 كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية بحكومة الوحدة الوطنية ، وائتلاف الشركات المصرية (أوراسكوم للإنشاءات، ورواد الهندسة الحديثة، وحسن علام للإنشاءات)، وكذا توقيع عقد بين جهاز مشروعات الاسكان والمرافق الليبي، وائتلاف الشركات المصرية ذاته، بشأن تنفيذ الطريق الدائري الثالث بمدينة طرابلس.

 كما تم التوقيع أيضا علي عقد تصميم وتوريد وتركيب مشروع محطتي درنة الغازية، وميلتا الغازية، بين الشركة العامة للكهرباء الليبية، وائتلاف الشركات المصرية (أوراسكوم للإنشاءات، ورواد الهندسة الحديثة، والهندسة)، كما تم توقيع عقد استشاري لمشروعي محطتي ميلتا ودرنة الغازية، بين الشركة العامة للكهرباء الليبية وائتلاف استشاريين مصريين.

 وتم توقيع عقد صيانة طريق "أجدابيا- جالو" بين وزارة المواصلات الليبية، ممثلة في جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات الليبي، وائتلاف شركات (أوراسكوم للإنشاءات، وحسن علام للإنشاءات، ورواد الهندسة الحديثة).

 وفي نهاية الجلسة الختامية، وقع رئيس حكومة الوحدة الوطنية " عبد الحميد الدُبيبة " رئيس مجلس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي" على محضر اجتماعات الدورة الحادية عشرة للجنة العليا المصرية الليبية المشتركة، والذي يتضمن تفاصيل ملفات التعاون التي تم الاتفاق عليها خلال اجتماعات اللجنة المشتركة، والجداول الزمنية المقترحة للتنفيذ.

( وال )