وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

اليونيسف تعرب عن قلقها من سرعة انتشار فيروس كورونا في ليبيا.

تاريخ النشر (2021-07-20 17:14:39)

طرابلس 20 يوليو 2021 (وال)- أعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" عن قلقها من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في ليبيا وسط انخفاض معدلات التطعيم في البلاد.

وقالت المنظمة في بيان لها إن ليبيا تشهد طفرة مثيرة للقلق في حالات فيروس كورونا خلال الأسبوعين الماضيين حيث بلغت الإصابات ذروتها، مشيرة إلى ان المركز الوطني لمكافحة الامراض سجل 6,061)) حالة إصابة جديدة يوم 18 يوليو، وهو اعلى معدل يومي منذ بداية الوباء.

وأضافت "اليونيسف" أن ليبيا تجاوزت (221,495) حالة إصابة جديدة بالفيروس منذ بداية الوباء مع سرعة انتشار متغير الدلتا شديد العدوى في دول الجوار وعلى الاغلب موجود في ليبيا، موضحة أن الفيروس ينتشر بسرعة في جميع انحاء ليبيا بزيادة 270 % في حالات كورونا في الغرب و480 % في الجنوب و50 % في شرق البلاد، معتبرة ان هذه الأرقام مرعبة بما فيه الكفاية ولكن العدد الفعلي للحالات من المحتمل ان يكون اعلى بكثير بسبب النقص الحاد في التحاليل والقدرة المختبرية.

وقال عبد القادر موسى، الممثل الخاص لليونيسيف في ليبيا: ′′ نشعر بالقلق من سرعة انتشار الفيروس في البلاد،" ′′ معدل التطعيم منخفض جدا، والانتشار سريع. واهم ما يمكننا فعله لوقف انتشار كوفيد-19، والمتغيرات، هو ضمان تلقيح كل من هو مؤهل.

وتابع قائلا إن تعطل نظام الرعاية الصحية الليبي، بسبب سنوات طويلة من عدم الاستقرار، وإن القطاع الصحي يواجه مزيدا من التحديات مع ارتفاع معدلات الانتقال المجتمعي، كما أنه يكافح للحد من الانتشار السريع للفيروس ولتلبية احتياجات السكان.

وأضاف أن المنظمة تدعم السلطات الليبية بما في ذلك دعم بدء التطعيم الوطني لفيروس كورونا المستجد والتواصل مع المخاطر ومشاركة المجتمع، مشيرا إلى أن اليونيسيف سلمت ثلاث دفعات من لقاح كوفيد-19 ويتم توزيعها على مراكز التطعيم في جميع انحاء البلاد بالتنسيق مع الجهات الصحية الوطنية في ليبيا.


الأكثر قراءة