وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

وزير الصناعة والمعادن: القطاع يعاني من صعوبات كبيرة رغم وجود كوادر وطنية متخصصة ذات كفاءة.

تاريخ النشر (2021-05-19 12:51:22)

طرابلس 19 مايو 2021 (وال) - قال وزير الصناعة والمعادن بحكومة الوحدة الوطنية احمد ابوهيسه ان القطاع عانى ولازال يعاني من تعثر وصعوبات كبيرة منذ عقود على الرغم من وجود كوادر وطنية متخصصة ذات كفاءة.

وأرجع الوزير خلال اجتماعه الأول الذي عقده أمس الثلاثاء بكافة الجهات التابعه للوزارة ، أسباب معاناة القطاع إلى بعض التوجهات الاقتصادية وعدم وجود هوية اقتصادية واضحة وعدم الاستقرار الإداري والسياسي خاصة في السنوات الاخيرة.

وقال " ابوهيسة " أن الصناعة في ليبيا كانت ولازالت تفتقر إلى الدعم المناسب من الدولة إسوة بكل الدول الصناعية مثل اليابان والصين أو الدول المشابهة لظروف ليبيا الاقتصادية، لافتا الى أن الصناعة في ليبيا يمكن أن تكون ركيزة مهمة للاقتصاد الوطني اذا أعطيت الاهتمام والدعم المطلوب، مشدداً على أن هنالك عدة عوامل اقتصادية تدعم صناعة ذات ميزة تنافسية أهمها تكلفة الطاقة والأيدي العاملة والقوى الشبابية المميزة والموارد الطبيعية الهائلة.

واكد وزير الصناعة والمعادن على أهمية تطوير المكتسبات الموجودة حاليا وتنميتها وتحويل الاستهلاك المحلي من الاستيراد إلى توطين الصناعة ، مشيرا الى أن الوزارة تعمل على تحفيز الفرص الاستثمارية وتذليل الصعوبات التي تواجه المستثمرين .

ونوه على أن المستثمر الصناعي سواء كان وطني أو أجنبى شريك أساسي ومهم في العمل على تنمية وإعادة تشغيل الصناعات المتوقفة أو إنشاء صناعات صغرى ومتوسطة مبنية على أسس علمية حديثه تعتمد الابتكار والإبداع والريادة منهجا لها وبطريقة منظمة.

..(وال)..