وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

تقرير اقتصادي يتفاءل بارتفاع معدلات النمو وانخفاضا لمعدل التضخم في ليبيا . 

تاريخ النشر (2021-05-15 19:48:13)

أبوظبي 15 مايو  2021 م (وال) ــ  أعاد تقرير اقتصادي (الضغوط المتزايدة على ىسعر صرف الدينار الليبي أمام العملات الاجنبية لتوقف انتاج وتصدير النفط لمايزيد عن 8 أشهر ، وما نتج عن ذلك التوقف من انخفاض في إيرادات النفط التي هي المصدر الرئيسي للنقد الأجنبي، وما لذلك من آثار عكسية على الاحتياطات من العملة الأجنبية، فإن انخفاض العرض من العملات الأجنبية ولد مزيد الضغط على سعر صرف الدينار الليبي أمام العملات الأجنبية) .

وقال التقرير الصادر عن صندوق النقد العربي ان هذا الضغط أدى إلى ارتفاع الأسعار المحلية، وتسجيل معدلات تضخم بلغت 8%، لأول مرة منذ البدء في برنامج الإصلاح الاقتصادي في سبتمبر 2018 ، مشيرا إلى أن هذه الضغوط كانت هي الدافع لصدور قرار مصرف ليبيا المركزي في نهاية 2020 بتعديل سعر صرف الدينار إلى ما يعادل 0.1556 دينار لكل وحدة حقوق سحب خاصة، أو ما يعادل 4.48 دينار لكل دولار ، بداية من 3 يناير 2021 .

وأبدى التقرير تفاؤلا بأن يحقق الاقتصاد الليبي نموًّا حقيقيًّا خلال العامين 2021، 2022، وذلك في ضوء التوقعات بالتغلب على عدد من التحديات السياسية والاقتصادية، ومن أهمها تحسن الأوضاع الداخلية، وتبني إصلاحات داعمة لتوحيد سعر الصرف، إضافة إلى عودة الإنتاج النفطي، وإمكانية زيادته إلى مستوى 1.2 مليون برميل في العام الجاري، و 1.4 مليون برميل خلال العام 2022 .

وأضاف تقرير الصندوق، أن هذه التطورات الإيجابية المتوقعة في تحفيز النشاط الاقتصادي ودعم أوضاع التشغيل خلال العامين الجاري والمقبل، ستؤدي إلى زيادة معدلات النمو وخفض معدلات البطالة .

وأعاد التقرير امكانية اجتياز التحديات التي تواجه الاقتصاد الليبي إلى توحيد المؤسسات السيادية، ما سيدعم النمو الاقتصادي وتحسّن الأوضاع الداخلية، ورفع القدرة الإنتاجية والتصديرية لقطاع النفط، وإعادة تقييم سياسة التشغيل في القطاع العام، وترشيد الإنفاق الحكومي، لاسيما في بند الأجور، وإصلاح منظومة الدعم .

كما توقع صندوق النقد العربي انخفاضًا نسبيًّا لمعدل التضخم في ليبيا خلال العامين 2021 و2022، مقارنة بالمستويات المسجلة في العام السابق لهما ، وذلك بافتراض تحسن الأوضاع الداخلية وزيادة مستويات إنتاج النفط لتصل تدريجيًّا إلى مستويات تقترب من معدلها قبل العام 2011 .

وصندوق النقد العربي هو منظمة عربية إقليمية، تأسست في العام 1976، وبدأ عملياته عام 1977، تحت مظلة جامعة الدول العربية ويتخد من أبو ظبي مقرا له

...(وال)...