وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

السودان يتوقع اعفاءه من ديونه الخارجية البالغة 60 مليار دولار .

تاريخ النشر (2021-05-14 17:33:17)

باريس 14 مايو 2021 م (وال) – استبق رئيس الحكومة السودانية المؤقتة عبد الله حمدوك اجتماعات نادي باريس التي ستعقد الاثنين المقبل 17 من مايو الجاري لبحث طرائق معالجة ديون المترتبة على السودان لصالح صندوق النقد الدولي ، وانعقاد مؤتمر تستضيفه باريس لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى السودان . وابدى توقعاته بأن يتم مع نهاية العام الجاري اعفاء بلاده من ديونها الخارجية البالغة 60 ملياد دولار

وفي مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية قال الخبير الاقتصادي والأمين العام السابق للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، حمدوك، أن (اختيار باريس لعقد مؤتمرلجذب الاستثمارات الأجنبية للسودان ، لم يكن مصادفة فهي تستضيف نادي باريس، وهو أكبر دائنينا وكل أعضاء نادي باريس سيكونون حاضرين في المؤتمر) .

وقال حمدوك،: (قبل أن نصل إلى باريس، توافقنا على معالجة ديون البنك الدولي وديون بنك التنمية الأفريقي (...) في باريس سنتوافق على معالجة ديون صندوق النقد الدولي وتوصلنا في محادثاتنا مع صندوق النقد الدولي إلى نقطة اتخاذ القرار وأتوقع أن نغلق ملف الديون بنهاية هذا العام) .

وأكد حمدوك انه قد تم تسديد متأخرات الديون السودانية لبنك التنمية الأفريقي بواسطة قرض ميسر من السويد وبريطانيا وأيرلندا قيمته 425 مليون دولار، في حين تم تسديد المتأخرات المستحقة للبنك الدولي بفضل قرض أميركي قيمته 1.1 مليار دولار. وتعتبر دول «نادي باريس» أكبر دائني السودان إذ تمثل ديونها حوالي 38% من إجمالي دينه الخارجي .

...(وال)...