وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

"ناسا" تنشر لقطات للمروحية الصغيرة "إنجينيوتي" وهي تحلق فوق سطح المريخ .

تاريخ النشر (2021-04-22 14:52:12)

 

واشنطن في 22 أبريل 2021 ( وال )- نشرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أول لقطات للمروحية الصغيرة "إنجينيوتي" وهي تحلق فوق سطح المريخ.

    وهذه هي أول مرة تنجح فيها "ناسا" في إطلاق وتحليق طائرة مسيرة تعمل بالطاقة على كوكب آخر، ويتحكم فيها طاقم من كوكب الأرض.

وحلقت "إنجينيوتي"، على ارتفاع منخفض نسبياً في أجواء المريخ لمدة 30 ثانية تقريبا، والتقطت صورة لظلها كما ظهر على سطح المريخ.

    وأظهرت اللقطات "إنجينيوتي" وهي تبدأ في تدوير شفراتها، وجعلها تصل إلى السرعة الكاملة (5 مرات أسرع من مروحية الأرض الدوارة)، ثم ترفع نفسها 3 أمتار (10 أقدام) فوق سطح المريخ. وبعد ذلك، تحوم، وتدور حول القمر الصناعي في المريخ "بيرسيفيرانس"، وتخفض بلطف مرة أخرى في الغبار.

    وجاء تأكيد نجاح المهمة غير المسبوقة عبر القمر الصناعي "بيرسيفيرانس"، الذي نقل بيانات المروحية "إنجينيوتي" إلى الأرض، ويقول المهندسون في "ناسا" إن المروحية كانت في حالة جيدة لرحلتها التجريبية.

وبعد نجاح الرحلة، تعتزم وكالة "ناسا" اطلاق رحلات أخرى لهذه الطائرة المدهشة بطموح أكبر، بالتحليق إلى مسافات أعلى وأبعد، كي يختبر المهندسين حدود هذه التكنولوجيا على الكوكب الأحمر.

     وتخطط "ناسا" للقيام بأربع رحلات أخرى للمروحية "إنجينيوتي" خلال الفترة المقبلة، حيث ستأخذ كل رحلة منها الطائرة إلى مكان أبعد قليلا. وستتحرك المركبة أيضا بعيدا إلى مسافة تبعد حوالي 65 مترا. وستستخدم خاصية التقريب في الكاميرات المزودة بها للحصول على بعض اللقطات المقربة لتحليق المروحية.

وتوجد على متن المروحية "إنجينيوتي" كاميرتان، إحداهما بالأبيض والأسود موجهة إلى الأرض وتستخدم في الملاحة، والأخرى ملونة وعالية الدقة وعدساتها موجهة إلى الأفق.

وترى وكالة الفضاء الأمريكية أن من شأن نجاح هذه التجربة أن يفتح الباب لمزيد من الاستكشاف الجوي لكوكب المريخ، وأن يساعد في استكشاف كواكب أخرى في المستقبل.

...( وال )...