وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

قادة ليبيا والسودان والنيجر يدعون الأطراف المختلفة في تشاد إلى الحوار بعيدا عن استخدام القوة أو التهديد باستخدامها.

تاريخ النشر (2021-04-22 13:24:00)

طرابلس 22 أبريل 2021 م ( وال ) - أكد قادة كل من دولة ليبيا وجمهورية السودان وجمهورية النيجر اليوم الخميس متابعتهم باهتمام بالغ تطورات الاحداث في التشاد .

وأشاد القادة في بيان  مشترك صدر  اليوم الخميس بشأن الأوضاع في جمهورية تشاد بالدور الهام للرئيس الراحل ادريس دبي في تحقيق الامن والاستقرار في المنطقة ومساهمته في مكافحة الجماعات الإرهابية ، داعين كافة الأطراف  إلى تغليب مصلحة البلاد وانتهاج الحوار بعيدا عن استخدام القوة أو التهديد بها والتحلي بروح المسئولية حفاظا على الامن والسلم في المنطقة " مجددين التزامهم بالحفاظ على وحدة تشاد وسلامة أراضيها .

وجدد قادة الدول الثلاث حرصهم على تكثيف الجهود لدعم التعاون الأمني ومراقبة الحدود المشتركة وتوطيد السلام والاستقرار وحسن الجوار " وإلى تفعيل اتفاق  تعزيز التعاون في مجال امن ومراقبة الحدود المشتركة بين ليبيا والسودان وتشاد والنيجر  الموقع في النيجر عام 2018 م .

كما دعا القادة الافارقة مجلس السلم والامن الافريقي إلى ضرورة عقد جلسة طارئة لاتخاذ خطوات وتدابير من شأنها تخفيف التوتر في المنطقة .

واختتم القادة بيانهم بالتأكيد على ضرورة مواصلة التعاون الوثيق بين الدول الثلاث لتعزيز مكافحة الإرهاب والتهريب والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية .