وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

خبير اقتصادي يصف قرار الدبيبة بتشكيل لجنة وزارية لدراسة مقترح رفع الدعم عن المحروقات واستبداله بالدعم النقدي بالخطوة الجيدة تصب في اتجاه إصلاح الاقتصاد .

تاريخ النشر (2021-03-29 12:55:34)

طرابلس 29 مارس 2021 (وال) - وصف الخبير الاقتصادي "عبد السلام زيدان "، القرار الذي أصدره رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبد الحميد الدبيبة" بتشكيل لجنة وزارية لدراسة رفع الدعم عن المحروقات واستبداله بالدعم النقدي، بـ "الخطوة الجيدة في اتجاه إصلاح الاقتصاد".

وقال "زيدان" في تصريحات صحفية: "إن الهدف من وراء هذا القرار محاربة ظاهرة تهريب الوقود إلى خارج البلاد من خلال موازنته مع أسعار دول الجوار".

 وكانت اللجنة الوزارية لدراسة مقترح رفع الدعم عن المحروقات واستبداله بالدعم النقدي، عقدت أمس الأحد، أولى اجتماعاتها بالعاصمة طرابلس، برئاسة وزير الاقتصاد والتجارة رئيس اللجنة، وعضوية وزير المالية ووزيرالدولة لللشؤون الاقتصادية، وبحضور عدد من الخبراء الاقتصاديين.

وناقش الحضور خلال الاجتماع، عددًا من البدائل المقترحة لاستبدال دعم المحروقات والتعرف على الإجراءات المتبعة فيها، عبر عرض مرئي يتضمن آلية العمل بالبدائل المطروحة والإيجابيات والسلبيات لكل منها والعراقيل المتوقعة في تنفيذها وسبل تذليلها.

وأكد رئيس اللجنة، أن اختيار البديل الأنسب يتم بناء على دراسة شاملة للوضع الاقتصادي للدولة ومستوى المعيشة للمواطن، ويجب أن توضع مصلحة المواطن وقدرته الشرائية أولوية، ثم الأقل تكلفة على ميزانية الدولة، ومن خلال تحديد التكلفة الحقيقية واستهداف سعر توازني، وفق قوله.

وأشار رئيس اللجنة إلى أن اجتماعات اللجنة مستمرة لتبادل الآراء والأفكار حول البدائل المقترحة وإبداء الملاحظات والقصور ومعالجتها، وإعداد مشروع قرار وإحالته لمجلس رئاسة الوزراء.

من جانبه قال وزير المالية: "إن اللجنة ستنظر في البدائل من حيث المنفعة الحقيقية للمواطن وستعمل على دراسة البدائل المقترحة باستفاضة".

وأضاف، أن الهدف من استبدال الدعم الذي تسعى لتنفيذه حكومة الوحدة الوطنية هو الحد من عمليات التهريب للمحروقات وتحسين مستوى المعيشة للمواطن ومعالجة التشوهات الاقتصادية.

(وال)





الأكثر قراءة