وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

لجنة التخطيط والمالية بمجلس النواب تختتم مناقشة مقترح الميزانية المقدمة من حكومة الوحدة الوطنية .

تاريخ النشر (2021-03-25 12:09:42)

 طرابلس 24 مارس 2021 (وال) - اختتمت لجنة التخطيط والمالية بمجلس النواب، اليوم الخميس، دراسة ومراجعة مشروع الميزانية العامة للدولة المقترحة من حكومة الوحدة الوطنية بحضور رئيس وأعضاء اللجنة، ورئيس مجلس التخطيط الوطني ووكيل عام المجلس ، ووكيل وزارة المالية ، وعدد من الخبراء والمختصين بوزارتي المالية والتخطيط، والمستشارين بالمجلس .

 وعكفت اللجنة لثلاثة أيام على دراسة ومراجعة مشروع الميزانية العامة المقترحة من حكومة الوحدة الوطنية، وما تضمنته من مخصصات وفقا لأبواب الميزانية.

 وأكد وكيل عام مجلس التخطيط الوطني "سامي شلادي، أن اللجنة أبدت جملة من التوصيات والملاحظات بشأن الميزانية خاصة الباب الثالث المتعلق بالتنمية، مبينا ان ما رصد على التنمية هذا العام، في حدود (20 %) وهو  أكثر من المبالغ التي صرفت خلال 9 السنوات الماضية، وان النصوص القانونية للدولة تؤكد علي ضرورة استثمار اكثر من (70 %) من إيرادات الدولة في مجالات التنمية المختلفة.

أضاف شلادي، في تصريح لوكالة الأنباء الليبية، أن من ضمن الملاحظات بشأن الميزانية المقترحة، التوسع في الإنفاق بشكل مفرط وعدم وضوح  بنود توزيع الميزانية، الشيء الذي قد يخلق ربكة في الإنفاق، مبينا أن القدرة الاستيعابية للاقتصاد الليبي قد لا تستطيع استيعاب هذا الحجم من الإنفاق.

  وأضاف أكدنا على ضرورة أن يكون هناك برنامج وطني لملف الكهرباء بحيث نضمن إنتهاء ازمة الكهرباء بشكل قطعي ونهائي خلال مدة زمنية محددة وتوضع في برنامج وطني للتنفيذ ،والتوسع في الإنفاق على ملفات الصحة، والتعليم ،والشباب.


( وال)