وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

النشرة الثقافية التي تصدر عن وكالة الأنباء الليبية أسبوعيا وتهتم بتغطية المشهد الثقافي الليبي والعربي والعالمي .

تاريخ النشر (2021-03-06 14:41:14)
** افتتاحية النشرة " حرب في الجامعات " - المحرر الثقافي . 

طرابلس 6 مارس2021 م ( وال )- في‭ ‬مقدمته‭ ‬السابقة‭ ‬لزمانها‭ ‬كما‭ ‬يصفها‭ ‬مختصون‭ ‬في‭ ‬العلوم‭ ‬الإنسانية‭ ‬والاجتماعية،‭ ‬يربط‭ ‬ابن‭ ‬خلدون‭ ‬الجماعة‭ ‬بمحيطها،‭ ‬ويقر‭ ‬بسلطة‭ ‬البيئة‭ ‬الطبيعية‭ ‬في‭ ‬تشكيل‭ ‬طبائع‭ ‬المجتمع‭ وإفراده‭..‬بل‭ ‬انه‭ ‬يوغل‭ ‬في‭ ‬البرهان‭ ‬لهذه‭ ‬السلطة‭ ‬فيضرب‭ ‬الأمثلة‭ ‬ويرسم‭ ‬الصور‭ ‬التي‭ ‬تجسدها‭ ..‬يقارن‭ ‬على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال‭ ‬بين‭ ‬السلوك‭ ‬الحضري‭ ‬الناعم‭ ‬والمسالم‭ ‬في‭ ‬عمومه‭ ‬كانعكاس‭ ‬للاستقرار‭ ‬وليونة‭ ‬العيش‭ ..‬وبين‭ ‬السلوك‭ ‬البدوي‭ ‬الذي‭ ‬يجنح‭ ‬للخشونة‭ ‬والعدائية‭ ‬،‭ ‬استجابة‭ ‬لواقع‭ ‬عدم‭ ‬الاستقرار‭ ‬وقسوة‭ ‬الظروف‭ ‬وشظف‭ ‬الحياة‭..‬

علماء‭ ‬الاجتماع‭ ‬والانثربولوجيا،‭ ‬لم‭ ‬يحيدوا‭ ‬مقدار‭ ‬أنملة‭ ‬عن‭ ‬ملاحظة‭ ‬صاحب‭ ‬المقدمة‭ .. ‬ففي‭ ‬كل‭ ‬الدراسات‭ ‬والأبحاث‭ ‬التي‭ ‬أجريت‭ ‬وفق‭ ‬المناهج‭ ‬العلمية‭ ‬الحديثة‭ ‬بعد‭ ‬ذلك‭ ‬بقرون‭ ‬،‭ ‬ثبت‭ ‬أن‭ ‬للمحيط‭ ‬الطبيعي‭ ‬والثقافي‭ ‬والاقتصادي‭ ‬اليد‭ ‬الطولي‭ ‬في‭ ‬تحديد‭ ‬مستوى‭ ‬الصحة‭ ‬النفسية‭ ‬والسوية‭ ‬السلوكية‭ ‬للمجتمعات‭ ‬والأفراد‭..‬

وإذا‭ ‬كان‭ ‬التبدل‭ ‬الطفيف‭ ‬في‭ ‬البيئات‭ ‬الطبيعية‭ ‬يمكنه‭ ‬أن‭ ‬يخلق‭ ‬كل‭ ‬تلك‭ ‬الفوارق‭ ‬في‭ ‬سلوك‭ ‬الناس‭ ‬وطبائعهم‭ ..‬فالسؤال‭ ‬الذي‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬تهجس‭ ‬به‭ ‬جامعاتنا‭ ‬ومراكزنا‭ ‬البحثية‭ ‬والمئات‭ ‬من‭ ‬الأساتذة‭ ‬والمختصين‭ ‬في‭ ‬فروع‭ ‬الاجتماع‭ ‬وعلم‭ ‬النفس‭ ..‬ما‭ ‬الذي‭ ‬ستخلفه‭ ‬سنوات‭ ‬الحرب‭ ‬التي‭ ‬تعيشها‭ ‬بلادنا‭ ‬،‭ ‬في‭ ‬نفوس‭ ‬وعقول‭ ‬وسلوك‭ ‬الليبيين‭ ‬بكل‭ ‬أجيالهم‭ ‬الحاضرة‭ ‬والقادمة‭ ‬وعلى‭ ‬وجه‭ ‬الخصوص‭ ‬الشباب‭ ‬والأطفال‭ ‬منهم‭..‬؟‭ ‬

سيقول‭ ‬البعض‭ ‬أن‭ ‬سؤالا‭ ‬كهذا‭ ‬يطرح‭ ‬قبل‭ ‬أوانه‭ ‬،‭ ‬فالحرب‭ ‬مازالت‭ ‬قائمة‭ ‬على‭ ‬قدم‭ ‬وساق‭ ‬ولا‭ ‬بوادر‭ ‬محسوسة‭ ‬تلوح‭ ‬في‭ ‬الأفق‭ ‬لنهايتها‭.... ‬لكن‭ ‬المطلوب‭ ‬الآن‭ ‬ليس‭ ‬المباشرة‭ ‬في‭ ‬ترميم‭ ‬الخراب‭ ‬وإصلاح‭ ‬الدمار‭ ‬لكي‭ ‬ننتظر‭ ‬توقف‭ ‬الحرب‭ ‬وبدء‭ ‬السلام‭ ‬والاستقرار‭ ‬وتوفر‭ ‬الإمكانيات‭ ‬،‭ ‬بل‭ ‬رصد‭ ‬حجم‭ ‬الكارثة‭ ‬ومساحة‭ ‬الأذى‭ ‬في‭ ‬جغرافية‭ ‬المجتمع‭ ‬الليبي‭..‬

قبل‭ ‬أسابيع‭ ‬قليلة‭ ‬تداولت‭ ‬الصحف‭ ‬المحلية‭ ‬خبرا‭ ‬عن‭ ‬دراسة‭ ‬نشرها‭ ‬مركز‭ ‬أبحاث‭ ‬بريطاني‭ ‬لا‭ ‬أتذكر‭ ‬اسمه‭ ‬،‭ ‬حول‭ ‬الآثار‭ ‬النفسية‭ ‬والعقلية‭ ‬للحرب‭ ‬في‭ ‬ليبيا‭ ‬على‭ ‬فئات‭ ‬وشرائح‭ ‬المجتمع‭ ‬الليبي‭ .. ‬الخبر‭ ‬وسط‭ ‬هذا‭ ‬الضجيج‭ ‬الهائل‭ ‬لآلات‭ ‬القتال‭ ‬في‭ ‬الجو‭ ‬وعلى‭ ‬الأرض،‭ ‬لم‭ ‬يلفت‭ ‬نظر‭ ‬الكثيرين‭ ‬بكل‭ ‬تأكيد‭.. ‬لكنه‭ ‬على‭ ‬اقتضابه‭ ‬وفقره‭ ‬للتفاصيل‭ ‬دق‭ ‬ناقوس‭ ‬خطر‭ ‬حقيقي‭ ‬لمرحلة‭ ‬ما بعد‭ ‬سكوت‭ ‬البنادق‭ ‬الوطنية‭ ‬المتحاربة‭ ..‬فالخبر‭ ‬يقول‭ ‬أن‭ ‬الدراسة‭ ‬المشار‭ ‬إليها‭ ‬خلصت‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬ما‭ ‬يصل‭ ‬إلى‭ ‬ستين‭ ‬بالمائة‭ ‬من‭ ‬الليبيين‭ ‬يحتاجون‭ ‬لعلاج‭ ‬نفسي‭ ‬وعقلي‭ ‬بسبب‭ ‬النزاعات‭ ‬والحروب‭ ‬التي‭ ‬عاشوها‭ ‬طوال‭ ‬سنوات‭ ‬العقد‭ ‬الحالي‭..‬

هذه‭ ‬النسبة‭ ‬المخيفة‭ ‬إذا‭ ‬صحت‭ ‬،‭ ‬تعطي‭ ‬مؤشرا‭ ‬واضحا‭ ‬أن‭ ‬مرحلة‭ ‬الحرب‭ ‬طالت‭ ‬أم‭ ‬قصرت‭ ‬هذه‭ ‬الحرب‭ ‬لن‭ ‬تكون‭ ‬اقل‭ ‬قسوة‭ ‬من‭ ‬الحرب‭ ‬نفسها‭ ..‬لأنها‭ ‬ستفرز‭ ‬نمطا‭ ‬سلوكيا‭ ‬ومنظومة‭ ‬قيمية‭ ‬مشوهة‭ ‬قد‭ ‬تقضي‭ ‬على‭ ‬ما تبقى‭ ‬من‭ ‬النسيج‭ ‬الاجتماعي‭ ‬المهترئ‭ ‬بفعل‭ ‬النزاعات‭ ‬والخصومات‭ ‬والاضطرابات‭.‬. المصالحة‭ ‬والحل‭ ‬السياسي‭ ‬وعودة‭ ‬المؤسسات‭ ‬حتى‭ ‬وان‭ ‬أنجزت‭ ‬في‭ ‬وقت‭ ‬قريب‭ ‬،‭ ‬فكلها‭ ‬لن‭ ‬تعني‭ ‬شيء‭ ‬إذا‭ ‬فقد‭ ‬المجتمع‭ ‬صحته‭ ‬النفسية‭ ‬والعقلية‭ ‬وسويته‭ ‬السلوكية‭ ‬والأخلاقية‭ ..‬لذلك‭ ‬فحرب‭ ‬ما بعد‭ ‬الحرب‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬تبدأ‭ ‬الآن‭ ‬في‭ ‬جامعاتنا‭ ‬وأكاديمياتنا‭ ‬ومراكزنا‭ ‬البحثية‭ .

** الفنادي يقدم عرضا سرديا حول مسيرة الشاعر الكبير الراحل الدكتور " عبدالمولى البغدادي " .

طرابلس 6 مارس2021 م ( وال )- نظم قسم اللغة العربية بمدرسة اللغات بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا ومركز مايا M.A.Y.A المغاربي للتدريب والاستشارات، يوم الخميس الماضي عرضا سرديا حول مسيرة الشاعر الكبير الراحل الدكتور " عبدالمولى البغدادي " .

وبدعوة من الأكاديمية قدم الأستاذ الناقد " يونس شعبان الفنادي " العرض مركزا فيه على بعض المحطات في تاريخ الشاعر النورس ، مستعرضا أبرز دواوينه الشعرية وبعض القراءات في نصوصه إضافة إلى بعض المواضيع الحوارية مع طلبة الدراسات العليا والنقد الأدبي بقسم اللغة العربية.

ووفقا لمقدم العرض الأستاذ الفنادي فانه يرتبط بعلاقة متينة مع الشاعر الراحل وقد تولى بمعية صديقهما الثاني الدكتور "سعدون السويح " الإشراف على طباعة وإصدار الديوان الأول للشاعر " عبد المولى البغدادي " رحمه الله .

وأدار الفنادى خلال هذا العرض النقاش المفتوح للطلبة والحاضرين حول عدة جوانب تتعلق بالنقد الأدبي ومسيرة الشاعر الراحل وأبرز محطاته الشعرية والإبداعية.

وتضمن العرض ثلاثة محاور: أولاً الترحيب والتقديم .. وثانياً التعريف بالكاتب وإصداراته النقدية .. ثالثاً الشاعر البغدادي (كما عرفته وأحببته) وتتبع لمحطات مسيرته، وبعض النقود لنصوصه، والمعلومات حول دواوينه الخمسة الصادرة في حياته وبعد رحيله، وأخيراً حوار ونقاش وأسئلة وإجابات.

** قصيدة في سبعين صفحة .

طرابلس 6 مارس2021 م ( وال )- في كتابه الجديد الذي يحمل عنوان « الرابع من آب 2020» وعبر سبعين صفحة، يكتب الشاعر اللبناني " عقل العويط " قصيدة، أشبه بملحمة في مدينته التي رآها بعينيه يعصف بها الموت والخراب، وتتحول مبانيها إلى قبور وميناؤها إلى هباء وشوارعها إلى حطام. القصيدة أقرب إلى نص مفتوح، حر إلا من إيقاع ذات الكاتب، وهو يبحث عن كلمات يمكنها أن تقول ما لا يمكن أن يوصف، بحيث تعبر عما تعجز النفس عن الإتيان بما يوازيه في اللغة: «كيف، وبأي صوت، أغطي هذه الفاجعة؟!». ، يقوم نيابة عن اللبنانيين، بالكتابة عن هول انفجار مرفأ بيروت، الذي نسف ما يقارب ثلث العاصمة. اللحظة الجحيمية أخرست الكثيرين، وبدا الصمت أبلغ وسيلة للتعبير.. غير أن قصيدة " العويط " تأتي بمثابة سيرة وجدانية للراوي أو الرائي، الذي يكتب شهادة في مدينته المطعونة رغم أنها في الحقيقة تسجيلات لما راود الشاعر عبر أيام ومساءات عديدة، محكومة بالحلكة، والألم في «البلد القتيل»، ومحاولة استنهاض الذات والمدينة معاً. فبقدر ما في هذه القصيدة من توجع وحسرة وسوداوية، يجهد الكاتب كي يستنبت الأمل من صدع صخرة، وموجة هادرة، ومبنى منهارٍ وحديقة مشلعة، ليضيء منارة ما، قد تكون ممكنة، في هذا الظلام. لأن الحياة حين تنتهي فهي لأنها تتحضر لولادة أخرى.

**حكايات كانتربري.. في طبعة عربية .

طرابلس 6 مارس2021 م ( وال )- عن الهيئة العامة لقصور الثقافة صدرت " حكايات كانتري" للشاعر الانجليزي " جيفري تشوسر " في طبعة جديدة صدرت مؤخراً ضمن سلسلة «آفاق عالمية» ، بترجمة وتقديم وتعليق د. مجدي وهبه ود. عبد الحميد يونس.. لا يُعرف بالضبط متى ولد "تشوسر" إلا أنه في سنة 1386 كانت هناك قضية مرفوعة ضده، وكان قد تجاوز الأربعين من عمره.

أبوه كان تاجر خمور، وأمه من أسرة عريقة ريفية، فقد كان عمها مديراً لدار صك النقود في لندن، كما كانت متزوجة سابقاً من موظف بالبلاط الملكي، ويبدو أن هذه الصلة القديمة بالقصر الملكي رفعت من مقام " جيفري تشوسر" الصبي.

ويبدو من الكتاب أن " تشوسر " انضم إلى الحملة العسكرية التي قادها الملك إدوارد الثاني ضد ملك فرنسا سنة 1359، لكنه أسر وبقي في الحبس سنة تقريباً حتى دفعت له الدية في أول مارس 1360. وتبرع الملك إدوارد الثالث بـ (16 ) جنيهاً من قيمة الدية. كما يبدو أنه حظي بثقة عالية، إذ إن الملك أرسله في مهمة دبلوماسية دقيقة دامت سنتين ليتفاوض مع حكومة جمهورية «جنوا» المستقلة حول تخصيص ميناء إنجليزي لتجارتها في إنجلترا، واستغل إقامته في إيطاليا ليسافر من جنوا إلى فلورنسا، حيث تعرف على روائع الأدب الإيطالي المعاصر لـ" دانتي وبتراركا وبوكاتشيو .

**الدليل الوافي لحفظ القرآن الكريم .

طرابلس 6 مارس2021 م ( وال )- عن مجمع ليبيا للدراسات ومؤسسة كلام للبحوث والإعلام صدر كتاب جديد تحت عنوان" الدليل الوافي " في بعض الرسم القرآني على ما أختاره " أبو عمرو الداني المالكي" .. الكتاب من إعداد الدكتور "إدريس مفتاح حمودة" وهو مُوجّه تحديدًا لحفّاظ القرآن الكريم، حيث يتناول تنقيح نظم الدنفاسي الشهير الذي تناقله الطلاب حفظًا عن مشائخهم، كما اهتم الكاتب بالتركيز على الثابت والمحذوف ليُمكّن الطلاب على التثبت وتوخي عدم الخلط بين رسم وضبط الإمامين الداني والخراز، وكذلك تذكرة الولدان في حذف الإشارة لكلمات القرآن للشيخ أحمد حمادي والألف الألف المحذوفة والثابت بما صح عن ضبط الداني ونقله الحافظ القارئ ومنظومة البيان بالألف الغريب في القرآن .

 **مواهب واعدة في دار الفقيه حسن .

طرابلس 6 مارس2021 م ( وال )- نظمت جمعية ليبيا الخير مفتتح شهر مارس 2021م معرضًا فنيًا للمواهب الجديدة والواعدة في مجال الرسم والتصوير الفوتوغرافي والخط في دار حسن الفقيه حسن للفنون في المدينة القديمة بالعاصمة الليبية طرابلس، و شاركت نحو ( 20 ) فنانة تشكيلية بأعمال فنية تفاوتت مضامينها الإبداعية من لوحة إلى أخرى، وأقيم المعرض من الـ1 إلى 3 مارس الجاري، حيث تضمن ورشة عمل بعنوان (الطريق إلى الهدف) رُصدت فيها المبادئ والخطوط العملية لكيفية استثمار الوقت وتنمية المهارات وفرز الأولويات.

** الغرياني والفنادي .

طرابلس 6 مارس2021 م ( وال )- عن مكتبة الكون للنشر والتوزيع صدر عنوانان جديدان الأول (أضواء على حديق تأبير النخل-دراسة تحليلية) للمؤلف الداعية "جمال محمد عز الدني الغرياني" وهو من إصدار مجمع ليبيا للدراسات المتقدمة ومؤسسة كلام للبحوث والإعلام وتقوم المكتبة بتوزيعه، ويتناول الكتاب الأبحاث اللغوية المرتبطة بالحديث النبوي في رد الشبهات، والكتاب الثاني (على هامش النص) للكاتب"يونس الفنادي" وهي دراسة تتناول عدة قراءات نقدية لعدد من التجارب الأدبية لكتاب ليبيين.

** الفن التشكيلي في صبراتة .

طرابلس 6 مارس2021 م ( وال )- اختتم ملتقى الفن التشكيلي الليبي الذي أقيم في الفترة من 24 إلى 27 من الشهر الجاري في مدينة صبراتة تحت شعار (الأمن والسلام بريشة فنان) .

 أشرف على تنظيم وإعداد الملتقى مكتب الريادة والابتكار في جامعة صبراتة وذلك بحضور وزير السياحة ووكيل الشؤون العلمية وأعضاء من هيئة التدريس بالجامعة ولفيف من المواطنين المهتمين بالفنون والثقافة والإبداع .

**شموس الكبتي البعيدة .

طرابلس 6 مارس2021 م ( وال )- يصدر قريبًا عن مكتبة الكون للنشر والتوزيع في القاهرة كتاب جديد للكاتب "سالم الكبتي" بعنوان (شموس الأيام البعيدة-شخصيات من قلب الوطن) يتناول الكتاب مجموعة من الشخصيات التي كان لها تأثير في عدة مناحي سياسية واجتماعية وثقافية.

** مجمع اللغة العربية يقيم محاضرة .

طرابلس 6 مارس2021 م ( وال )- نظم مجمع اللغة العربية مؤخرا محاضرة بعنوان ( الأرصاد أو التسهيم في قصيدة من وحي الثمانين للشاعر الراحل " عبد المولى البغدادي" ، وقد ألقاها الدكتور "فرج علي الفقيه" تحت إدارة الدكتور "عبد السلام الهمالي سعود".

 وتناولت المحاضرة محطات من حياة الشاعر الراحل ونماذج من الأرصاد أو التسهيل إضافة لعرض أبيات من قصيدة البغدادي وتحليل الأبعاد البلاغية فيها ثم اختتمت المحاضرة بتطبيق الصورة البلاغية لقصيدة (اللص الظريف والشيخ) لذات الشاعر.

( وال )


الأكثر قراءة