وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

مشروع قرار فرنسي ضد إيران بشأن الاتفاق النووي... وماكرون يطالبها بـ"مبادرات واضحة".

تاريخ النشر (2021-03-03 09:45:07)

باريس 3 مارس 2021 ( وال ) -  طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، من نظيره الإيراني حسن روحاني أن تقوم طهران بـ"مبادرات واضحة" و"بشكل سريع" للعودة إلى "احترام التزاماتها" في الملف النووي والتعاون بشكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية،كما أعلن قصر الإليزيه.

وفي اتصال هاتفي، الثلاثاء، عبّر الرئيس الفرنسي أيضاً لنظيره الإيراني عن "قلقه العميق" إزاء القرارات التي اتخذتها طهران "في انتهاك لاتفاق فيينا" حول الملف النووي الإيراني، في وقت سيقدم فيه الأوروبيون مشروع قرار أمام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يدين إيران بسبب تعليقها بعض عمليات التفتيش المتصلة ببرنامجها النووي.

بالتوازي مع ذلك، قال وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان، الثلاثاء، إن الأوروبيين سيعرضون مشروع قرار على الوكالة الدولية للطاقة الذرية يدين تعليق إيران لبعض عمليات التفتيش المتعلقة ببرنامجها النووي.

وأوضح لودريان أمام لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية أن القرار "سيدفعنا في الأيام القليلة المقبلة على الاحتجاج في إطار مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

في المقابل، قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي إن "الخطوات التي تعاكس توقعاتنا ستكون لها نتائج عكسية على المسارات الدبلوماسية وقد تغلق سريعاً نوافذ الفرص"، مشدداً على أن إيران "تتوقع من كل الأطراف التصرف بعقلانية وحذر (...) نحن ما زلنا ملتزمين بالدبلوماسية".

....( وال ) ....

الأكثر قراءة