وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

وزير الخزانة البريطاني : اقتصادنا تعرض لصدمة هائلة” جراء أزمة وباء كورونا منذ مارس العام الماضي .

تاريخ النشر (2021-02-28 16:30:08)


  لندن 28 فبراير, 2021 ( وال )-قال "  ريشي سوناك "، وزير الخزانة البريطاني، إن اقتصاد بلاده “تعرض لصدمة هائلة” جراء أزمة وباء كورونا /كوفيد – 19/، التي ضربت البلاد منذ مارس العام الماضي.

     وأشار " سوناك، " في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية /بي بي سي/، إلى أن أولويته الحالية هي مواصلة دعم الشركات والأفراد لعبور هذه الأزمة، مضيفا أن الحكومة اقترضت كثيرا خلال الأزمة وستسعى لإعادة الدين العام إلى مستواه السابق لتكون البلاد مستعدة للأزمة المقبلة.

      واضاف إن الدين العام سيأخذ بعض الوقت حتى يبدأ في الانخفاض، ولن ينخفض بين ليلة وضحاها نظرا لحجم الصدمة التي تعرضنا لها”.

      وعلق وزير الخزانة على التقارير التي أشارت إلى نيته الإعلان عن زيادة الضرائب على الشركات في الموازنة المقبلة بالقول إن “ذلك هو الوقت المناسب لدعم الاقتصاد.. فبدلا من تجاهل المشكلة أود أن أكون صريحا مع الناس لعلاجها.”

     ورفض سوناك التعليق على ما إذا كانت الحكومة تنوي وقف العمل بنظام دعم الوظائف الذي دفعت بموجبه وزارة الخزانة الجزء الأكبر من رواتب نحو 10 ملايين موظف في القطاع الخاص منذ بدء الأزمة لتفادي فقدانهم وظائفهم، مؤكدا أن “نظام دعم الوظائف تم تمديده في السابق حتى إبريل المقبل وقد وفر درجة من اليقين لمن تأثروا بالأزمة وساهم في خفض نسبة البطالة إلى مستويات أقل من بلدان أخرى.”

        الجدير بالذكر أن حجم الدين العام في بريطانيا بلغ نحو ( 271 ) مليار جنيه استرليني جراء أزمة كورونا، وهو مستوى غير مسبوق في تاريخ البلاد.  

  ...( وال )...

الأكثر قراءة