وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

مصادر مطلعة لـ ( وال ) : من المتوقع عقد جلسة لمجلس النواب الليبي اليوم بطرابلس .

تاريخ النشر (2021-02-23 10:42:21)
طرابلس 23 فبراير 2021 م ( وال ) – علمت وكالة الأنباء الليبية من مصادر مطلعة أنه من المتوقع أن تعقد جلسة تشاورية لمجلس النواب الليبي اليوم الثلاثاء بفندق " باب البحر " بطرابلس خاصة وأن عدد النواب المتواجدين في العاصمة قارب عددهم الـ ( 140 ) نائبا من بينهم نائبا عقيلة صالح . 

ولم تقدم هذه المصادر أية معلومات أو إجابات عن الأسئلة المطروحة حول هذه الجلسة المزمع عقدها ومن دعا إليها ، ومن سيترأسها ، وما هو جدول أعمالها ، وهل ستقتصر المشاورات فيها على بحث آلية منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية ، أم ستتناول موضوعات أخرى ومنها تغيير رئاسة المجلس ، وتعديل لائحته الداخلية .

ويخضع مجلس النواب حاليا لضغوط محلية ودولية بضرورة الالتئام في جلسة عامة كاملة النصاب لمنح الثقة للحكومة التي سيقدمها " دبيبة " في الموعد المحدد في اتفاق جنيف وهو 26 فبراير الجاري ، والذي لم يعد يفصلنا عنه سواء ثلاثة أيام .

 ووسط خلافات وتباينات لازالت ظاهرة بين النواب حول مكان انعقاد هذه الجلسة العامة ، وحول رئاسة المجلس يجد مجلس النواب نفسه بين المطرقة والسندان ، فإما أن يعقد الجلسة ويمنح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية ، وأما أن تحال هذه الحكومة لملتقي الحوار السياسي الليبي لاعتمادها ، وهو ما سيضع المجلس في جدلية شرعيته ، وضرورة بقائه بعد فقدانه لمهامه .

ويحرص أغلب النواب على ضرورة تجاوز الخلافات القائمة ، وعقد الجلسة العامة لمجلس النواب للقيام بدوره في اعتماد الحكومة وبرنامجها ، خوفا من تجاوزه وإبعاده عن المشهد السياسي وفقده لشرعيته ومبررات بقائه ، إلا أن هناك قلة متشددة اعتادت على إعاقة أي خطوة لالتئام المجلس ، وأفشلت أي محاولة لانعقاده منذ مدة طويلة .

   

( وال )