وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

النشرة الثقافية التي تصدر عن وكالة الأنباء الليبية أسبوعيا وتهتم بتغطية المشهد الثقافي الليبي والعربي والعالمي .

تاريخ النشر (2021-01-30 18:25:29)

      ** افتتاحية النشرة – " مسارات العلم والتكنولوجيا " - المحرر الثقافي . 

 طرابلس 30 يناير 2021 (وال)- مسارات العلم والتكنولوجيا ليست دليلا قاطعا على النضج العقلي والتقدم الحضاري للإنسانية.. فالبرغم من غزو الفضاء والهواتف الذكية والسيارات الصديقة للبيئة ومواقع التواصل الاجتماعي التي جعلت من الكوكب قرية مترابطة ما يزال الكائن الناطق يرتكب ذات الأخطاء ويكرر نفس الحماقات التي سجلت في تاريخه منذ أقدم العصور .. الانكأ من ذلك أن الجرائم والحروب صارت أكثر وحشية وفظاعة بفضل القدرات التدميرية للأسلحة المتطورة .. حين كان البشر لا يملكون سوى أدوات بدائية للفتك كانت آثار همجيتهم محدودة النطاق ، لكن عندما تم اختراع البارود والكلاشنكوف والانشطار النووي والصواريخ البالستية والطائرات المسيرة عن بعد صار الخطر بلا حدود لا على وجود الإنسان وحده ولكن على الحياة بكل تجلياتها .. ما يخيف حقا في مسيرة التطور البشري من العيش في الكهوف إلى السكن في الفلل المعلقة هو القابلية للارتكاس..الفيل الإفريقي المنحدر من حيوان الماموث لن يعود إلى أصله والعضاءة الآسيوية العملاقة لن تنكص إلى ديناصور لاحم .. فالحياة في مستواها البيولوجي غير العاقل محكومة بغائية واضحة ومحددة.. لكن على صعيد مواز يمكن لدانتي أن يتحول إلى نيرون ويمكن لبتهوفن أن ينقلب إلى قاتل متسلسل ويمكن للأم تريزا أن تصير ماري انطوانيت دون أن تضطر إلى تقليد قصة شعرها.. الحضارة التي أنتجت الدساتير الديمقراطية ومدونات حقوق الإنسان ومعاهدات حماية الطفولة واتفاقية كيوتو والمحميات الطبيعية ومتحف اللوفر ومكتبة الكونغرس ودور العرض والمسارح والاوبرا وسيلون ديون ، وفيروز، وفرج المذبل وموسيقى البلوز..هي نفسها التي ارتكبت جريمة هيروشيما ونجازاكي التي راح ضحيتها مئات الآلاف من الأطفال والنساء وهجرت شعب بأكمله عن أرضه في فلسطين بدعاوى ميثولوجية ما انزل الله بها من سلطان .. هي نفسها الحضارة التي شاهدت بكل برود ذبح ما يقرب من مليون إنسان بالسواطير في رواندا، ومازالت تشاهد شعوبا أخرى تذبح بطرائق مختلفة في اليمن وسوريا وليبيا والعراق دون أن يطرف لها جفن.. بوجود الأمم المتحدة والقانون الدولي أو في عدم وجودهما.. بوجود الدولة والدستور والمؤسسات أو بدونها.. سنظل تحت عصر الهمجية بلا أمل حتى ونحن نبني ناطحات السحاب على كوكب المريخ

 

** الكتاب الذي لن يقرأه الرئيس.

 طرابلس 30 يناير 2021 (وال)- عن مركز ابن العطار للتراث والنشر – القاهرة صدر للكاتب والباحث والروائي الدكتور " أبوالقاسم عمر راجح" ..كتابه الجديد بعنوان " ملحمة نيكسون – أسطورة رئيس لا ينسى ..جاء الكتاب في 371 صفحة من القطع المتوسط ..صمم الغلاف عاصم إسماعيل ..أما الكاتب " مهدي مصطفى " فيصف المؤلف بالقول د " أبو لقاسم عمر راجح " ليس كاتبا يقتفى الآثار المطمورة في الصحراء ينقب عن سيرة رئيس أمريكي ملتبس إنما هو بحار في سفينة لا يرافقه فيها بحارة آخرون ..قرر أن يغامر ويعيش التجربة بنفسه .

**نوافذ تشكيلية بدار الفنون طرابلس .

 طرابلس 30 يناير 2021 (وال)- نظمت دار الفنون بطرابلس مساء السبت الموافق 23 يناير 2021م معرضًا تشكيليًا بعنوان (نوافذ تشكيلية) برعاية الجمعية الليبية للفنون التشكيلية.

وألقى رئيس الجمعية الفنان "محمد الغرياني" كلمة بمناسبة حفل الافتتاح ثمّن خلالها كل الجهود المبذولة التي ساهمت وساعدت على إقامة المعرض منوها أن الجمعية ولدت على يديّ التشكيلي الراحل "مرعي التليسي" مما استدعى أن يُهدى المعرض لروحه كعربون وفاء.

وشارك في المعرض 50 فنان منهم : "جمال دعوب" "إلهام الفرجاني" مريم بازينة" "عبد الرحمن بركة" "يوسف سيفاو" "عدنان معيتيق" "عطية السنيني"، وجاءت أعمالهم انعكاس لتنوع مدارسهم التشكيلية في النحت والتجريد والبورتريه، وتمتد أيام المعرض حتى الـ30 من يناير الجاري يتخللها برنامج ثقافي متكامل يُفسح الهامش لتقديم قراءات نقدية حول الأعمال المشارِكة، إضافة لإقامة أمسية شعرية يزِّينها نوارس من الشعراء.

** قادربوه يحاضر بالمركز الليبي للدراسات الثقافية .

طرابلس 30 يناير 2021 (وال)- أقام المركز الليبي للدراسات الثقافية احتفالية إشهار للمركز مفتتحا باكورة نشاطاته لعام 2021م بمحاضرة بعنوان (الهُوية الحلمية في توجيه الفن) للشاعر والكاتب "صالح قادربوه" وذلك في رحاب دار حسن الفقيه حسن بزنقة فرنسيس في المدينة القديمة طرابلس. .حضر الفاعلية عدد من الكتاب والبحاث والمثقفين المهتمين.

** الذكرى الأولى لرحيل المؤرخ الهادي الدالي .

طرابلس 30 يناير 2021 (وال)- في قاعة عمر المختار بمعرض طرابلس الدولي نُظم يوم الأربعاء الموافق 20 يناير2021م ، احتفالية بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل المؤرخ الكبير الدكتور "الهادي الدالي"..

حضر الاحتفالية، عدد من المسئولين ورؤساء المراكز الثقافية اللذين ألقوا كلمات استذكروا فيها السيرة العطرة للراحل خلال مسيرته العلمية، ومن أبرزهم عضو اللجنة التسييرية بالهيئة " محمد الهدار " ، ورئيس مجمع اللغة العربية في طرابلس الدكتور " عبد الحميد الهرامة "، وعميد كلية الآداب والعلوم مسلاتة الدكتور المهدي مجاهد، ومدير المركز الليبي للأبحاث والدراسات " محمود الغنيمي "، والمستشار بالشؤون الأفريقية بالهيئة الدكتور " عبد الهادي المائل "، ومدير إدارة الإعلام والتواصل " محمد المدولي "، ومدير إدارة المطبوعات "مبروك الغالي " وعائلة الراحل وعدد كبير من الكتاب والمثقفين

** إشهار منتدى النظرة الإيجابية في أدري الشاطئ .

طرابلس 30 يناير 2021 (وال)- أقام منتدى النظرة الإيجابية النسائي في أدري الشاطئ الأسبوع الماضي حفل إشهار للمنتدى في تمسان الشاطئ.. يهدف المنتدى للمساهمة في رفد الحركة الثقافية في بلدية أدري الشاطئ .

 وحضر الحفل عميد وأعضاء بلدية أدري الشاطئ، ومدير مكتب الثقافة وادي الشاطئ، ومختار محلة تمسان، ورئيس وأعضاء منتدى رائدات الجنوب الثقافي، وفعاليات نسائية وثقافية مختلفة..

** كتاب مترجم للباحث عبد الله السباعي .

 طرابلس 30 يناير 2021 (وال)- انتهى الباحث " عبد الله السباعي " من ترجمة كتاب جديد في الموسيقى " النظام المقامي للموسيقى العربية والفارسية" ..الكتاب دراسة وصفية تحليلية نقدية للمقامات الموسيقية التي كانت مُستعملة قديما..

  ويأتي الكتاب السادس في سلسلة الكتب التي ترجمها الدكتور " عبد الله السباعي " من لغة الإنجليز إلى لغة العرب خلال السنوات الماضية لمؤلفه أوين رايت، أستاذ اللغة العربية بمدرسة لندن للدراسات الشرقية والأفريقية، الكتاب من منشورات جامعة أوكسفورد عام 1978، من الحجم المتوسط يحتوي على عشرة فصول، وملحقين، أحدهما باللغة الفارسية..انتهت النشرة .

( وال )

 


الأكثر قراءة