وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

النشرة الثقافية التي تصدر عن وكالة الأنباء الليبية أسبوعيا وتهتم بتغطية المشهد الثقافي الليبي والعربي والعالمي .

تاريخ النشر (2021-01-24 15:06:53)

      ** الافتتاحية .

  الامير ميكيافيلي  - المحرر الثقافي  

    طرابلس 24يناير 2021 (وال) ـ يكره الساسة سيرة الإيطالي "نيكولو ميكيافيلي" ليس لأنه جرد الفكر السياسي - كما يزعمون - من الأخلاق والقيم في تحليله لآليات الحكم وأساليبه ..لكن لأنه بحركة غير مهذبة وغير ملتزمة بالإيتيكيت الأرستقراطي ، أزاح غلالة الوهم التي كانت تحيط السلطة بضروب من القداسة الأسطورية ربطتها في بعض العصور بالسماء ورفعت من رتبة أصحابها إلى ما فوق مرتبة البشر ولونت دماءهم بالأزرق تمييزا لها عن دماء العوام .

   

الميكيافللية لم تجترح جديدا وكل ما قاله صاحبها أن الأرض تدور ، وبالتأكيد ليس هو من أمرها بالدوران وليس هو من وضع سببية دورانها … في كتاب الأمير لا نطالع فكرا متعاليا من أي نوع ولا ايدولوجية تدعي امتلاكها تفسيرا مثاليا للعالم أو معرفة غاية الوجود الإنساني ، وبالتالي تعطي لنفسها الحق في رسم الخطوط الدقيقة التي ينبغي على الأفراد والمجتمعات التزام السير على أثرها للوصول إلى الجنة الموعودة والفردوس المفقود…إنه ببساطة - تقترب من منطق الجبر الرياضي - يقدم وصفا فوتوغرافيا على شكل نصائح لكيفية إدارة الدولة وتعزيز السلطان لحاكم طموح وسط واقع سياسي عاشته إيطاليا في القرنين الخامس عشر والسادس عشر ، مكتظا بالصراعات والمؤامرات والتشرذم ..

رفض بشكل قاطع تبني التبريرات اللاهوتية والثيوقراطية التي تتوخى إضفاء الطابع الأخلاقي على صراع الأقوياء على السلطة والمال ليضعه في سياقه التاريخي المعتاد الذي بدأ في الغابة بين أول كائنين بشريين تقاتلا من أجل ملكية كهف أو جثة حيوان هالك ..ولن ينتهي بظهور النظم الرأسمالية المتوحشة التي تحكم اللحظة البشرية الراهنة.. بعكس نيتشه على سبيل المثال لا يؤمن ميكيافيللي بروح مطلقة توجه سيرورة البشرية نحو غاية حددتها الإرادة ..ولا يعتد بمقولة الصراع الطبقي الاجتماعي كما تخيلتها الماركسية في ردها النظري على الوعي البرجوازي لحركة التاريخ ..

المجتمع عند ميكيافيلي يتطور بأسباب طبيعية، فالقوى المحركة للتاريخ هي "المصلحة المادية" و"السلطة" وقد لاحظ صراع المصالح بين جماهير الشعب والطبقات الحاكمة، وطالب ميكيافيلي بخلق دولة وطنية حرة من الصراعات الإقطاعية القاتلة، وقادرة على قمع الاضطرابات الشعبية.. وكان يعتبر من المسموح به استخدام كل الوسائل في الصراع السياسي.. فميكيافيلي القائل "الغاية تبرر الوسيلة" برر القسوة والوحشية في صراع الحكام على السلطة. وكانت أهمية ميكيافيلي التاريخية أنه كان واحدا من أوائل من قرؤوا تاريخ الدولة بعين إنسانية واستنبطوا قوانينها من العقل والخبرة وليس من اللاهوت.. إنه - بلا مواربة - يريد أن يقول ، مستندا على الاستقراء الذي تتيحه التجربة الإنسانية المتراكمة عبر العصور : - إن الدولة مشروع الطبقات المسيطرة على الملكية ووسائل الإنتاج لحماية امتيازاتها من ثورات وانتفاضات الجموع المقهورة المدفوعة بسياط الجوع والحاجة..ولأن وجودها - الدولة – لا علاقة له بأي تبرير أخلاقي فلا مانع من تعزيز قوتها وسلطانها بكل السبل غير الأخلاقية ..فهل أخطأ ..؟ . 

** غدامس تحتفل بانتهاء الموسم الثقافي .

    طرابلس 24يناير 2021 (وال) ـ أقام مكتب الثقافة في مدينة غدامس احتفالية بمناسبة انتهاء الموسم الثقافي في المدينة لعام 2020 م. وحضر الاحتفالية جمع من  مبدعى ومثقفي المدينة .

و استعرض المكتب خلال الافتتاحية أبرز المناشط والفعاليات والبرامج الثقافية، التي أقيمت في نطاق المدينة الإداري، والتي اختير خلالها شخصية الموسم وهو الكاتب " أحمد قاسم ضوي" ، تقديرًا لما بذله من جهود وخدمات مميزة في إبراز صورة التراث الثقافي لغدامس لما يزيد عن نصف قرن، وكذلك مشاركته في عدة أعمال وثائقية وتصويرية، وترجمته لها للغتين الإيطالية والفرنسية، اللتان يتقنهما بطلاقة، ودعمه في المقابل لدور الباحثين بالمخطوطات والكتب القديمة النادرة التي تضيء على حقب تاريخية مختلفة، كما له إصدار بعنوان(كتاب غدامس بين الماضي والحاضر)، وقد شغل كمدير منطقة غدامس في الخمسينات والستينات من القرن المنصرم . 

**حوش الحرملك...كتاب مصور بالألوان .

   طرابلس 24يناير 2021 (وال) ـ للكاتبة والباحثة "مفيدة جبران"، صدر مؤخرًا عن الهيئة العامة للثقافة لعام 2021م كتاب جديد بعنوان (حوش الحرملك) يتناول تاريخ العمارة والحرفة والمقتنى التقليدي من خلال صور الحياة الاجتماعية في منزل الحرملك المملوك للعائلة القرمانلية بمدينة طرابلس القديمة خلال القرون الماضية ونشأة الصناعات التقليدية كما ركزت الباحثة على الموروث التراثي بأشكاله وأنماطه، إضافة للأبعاد الجمالية للصناعات الحرفية والتقليدية الموروثة من الفن الإسلامي...

**باقة متنوعة من إصدارات الوسط .

    طرابلس 24يناير 2021 (وال) ـ عن مؤسسة الوسط الإعلامية في القاهرة صدرت باقة من العناوين الجديدة لعام 2021م لمجموعة من الكتاب والأكاديميين ، اهتمت بمختلف ميادين وفروع الثقافة ، والسياسة، و الاقتصاد، والاجتماع، والرياضة..  أول الإصدارات كتاب (ذاكرة معتقل)، وهو عبارة عن سيرة ذاتية للسيد "صالح الغزال"، والتي يتناول فيها تجربة اعتقاله التي امتدت لحوالي 18 سنة في سجون النظام السابق. 

 الثاني كتاب (محمد الزواوي.. متعة السخرية)، أعدته الباحثة "فاطمة غندور"، ويضم مقالات عما كتب الكتاب والمهتمين بالشأن الليبي عن تجربة رسام الكاريكاتير"محمد الزواوي"، في سنوات مختلفة، في استعادة للذاكرة الوطنية تبعًا لما كتبته الباحثة في مقدمة الكتاب..

الكتاب الثالث (مصطفى بن عامر.. وطن ووطنية)، تأليف وإعداد الكاتبة "أمينة حسين"، ويتناول محطات من سيرة حياة المناضل الوطني إبّان السنوات الأولى للاستقلال، كنوع من التأريخ لتلك الحقبة ونضال ذاك الجيل..

والكتاب الرابع (إبراهيم المصري..حارس المرمى الفنان) من تأليف الصحفي الرياضي"فيصل فخري"، الذي يؤرخ عبر هذا الإصدار لمسيرة لاعب كرة القديم الشهير "إبراهيم المصري" ويسلط الضوء على مرحلة مهمة من تاريخ الكرة القدم الليبية..

** صهيل الأخيلة..انطولوجيا شعرية .

   طرابلس 24يناير 2021 (وال) ـ ينتظر خلال الفترة المقبلة صدور أنطولوجيا شعرية مشتركة بعنوان(صهيل الأخيلة) عن الهيئة العامة للثقافة لكوكبة متنوعة من شعراء قصيدة النثر في ليبيا ، إضـافة لثلاثة مشاركات عربية، المجموعة الشعرية التي تقع في ( 300 ) صفحة تشمل نحو ( 17 ) شاعرًا وشاعرة بـ (10 )نصوص لكل منهم مع تعريف خاص بهم، من أبرزهم:- الشاعرة "غزالة الحريزي" والشاعر "مفتاح البركي"، والشاعرة "نعمة الفيتوري "، والشاعرة "سهام الدغاري "، والشاعرة "هدى الغول"، والشاعرة "عائشة بزامة"، والشاعرة "أمينة النيهوم"، والشاعرة "سعاد الورفلي"، إلى جانب 3 مشاركات عربية من الشاعرة "حنان وليد" (العراق) والشاعرة "رحمة عناب" (فلسطين) والشاعرة "سميرة أملال" (المغرب). 

 **قرزة الأثري في ورشة عمل .

   طرابلس 24يناير 2021 (وال) ـ بالتعاون مع مكتب السياحة والمجلس البلدي بني وليد أقامت الهيئة العامة للسياحة خلال الأيام الماضية في مدينة بني وليد ، ورشة عمل بعنوان (موقع قرزة الأثري على أعتاب العالمية بمناسبة اختيار مدينة قرزة الأثرية ضمن لائحة المدائن الأثرية في منظمة اليونيسكو.

وقدمت خلال ورشة العمل ورقات بحثية، تتعلق بموقع ومنزلة قرزة الأثرية تاريخيًا وإمكانية توظيف التقنيات الحديثة في توثيق وتقييم الحالة الإنشائية لموقع المدينة ودلالات النقوش ومعانيها، فضلاً عن عدد من الأوراق البحثية الأخرى .

 ** امرأة في سلة المهملات .

    طرابلس 24يناير 2021 (وال) ـ عن دار النخبة للنشر صدرت المجموعة القصصية الجديدة بعنوان(مذكرات امرأة في سلة المهملات) للكاتبة العراقية المقيمة في بلغاريا "فوز حمزة" .. تضم المجموعة مختارات متنوعة من القصص التي تتناول عدة موضوعات وتبحث في تفاصيل النفس الإنسانية وما يربط بينها من خطوط رفيعة تمثلها العواطف والأحاسيس عبر سرد وحبك محكم للأحداث ، إضافة لجزالة اللغة وبساطتها التي ألتزمت بها القاصة..

يذكر أنه قد صدر للكاتبة والقاصة "فوز حمزة" مجموعتان قصصيتان، هما مجموعة (الوشاح الأحمر) عام 2015م ، ومجموعة(مذكرات زوجة ميتة) عام 2017م.

** أمير الذباب قريبًا بالعربي .

    طرابلس 24يناير 2021 (وال) ـ عن مؤسسة ترجمان للنشر والترجمة بالكويت تصدر قريبًا الترجمة العربية لرواية (أمير الذباب) للروائي الإنجليزي "وليم كوجدينج" .. تقديم "ستيفن كينج"، وترجمة "متعب فهد الشمرى"، .. الرواية تعالج قضية إخفاق الثقافة هشاشة القيم الإنسانية والأخلاقية وذلك من خلال مجموعة من الأطفال الإنجليز اللذين يتيهون على إحدى الجزر النائية المهجورة ويحاولون تنظيم وإدارة أنفسهم لكن حياتهم تنقلب إلى صراع دموي يعكس عمق الوحشية في النفس الإنسانية.

الجدير بالذكر أن الرواية قد صدرت لأول مرة في نسختها الإنجليزية عام 1954م وحظيت باستقبال واحتفاء كبيرين، كما اختيرت في قائمة أفضل مائة رواية عالمية في القرن العشرين.

**الغزال مابين برزخين .

   طرابلس 24يناير 2021 (وال) ـ عن دار ومكتبة الشعب للطباعة والنشر والتوزيع في مدينة مصراتة تصدر قريبًا رواية (ما بين البرزخين - قسط من سيرة الكهل) للكاتب "عبد الله الغزال ".

الجدير ذكره أن "عبد الله الغزال " أديب وروائي من مواليد مدينة مصراتة عام 1965، نشر منتوجه الإبداعي بالصحف والدوريات المحلية والعربية ، و حصد العديد من الجوائز من أبرزها الجائزة الأولى في مجال الرواية من دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة عام 2004، والجائزة الأولى في مجال القصة في نفس الدائرة عام 2005. كما فاز أيضًا بالمركز الأول في مسابقة الشيخ " راشد بن حمد الشرقي للإبداع، فرع الرواية للكبار، عن رواية (أضحية الماء والطين) 2020.

وقد سبق وأن صدر له في القصة القصيرة مجموعة (السوأة)، وفي الرواية: (القوقعة)،(الخوف) (أبقاني حياً)، (التابوت)،(كناش الخوف).

..انتهت النشرة . 

    ( وال )

.


الأكثر قراءة