وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

إقامة صلاة الجنازة بميدان الشهداء في طرابلس لعدد 14 شهيداً وشهيدة من ضحايا المقابر الجماعية في ترهونة.

تاريخ النشر (2021-01-22 18:50:21)

طرابلس 22 يناير 2021 (وال) -أقيمت مساء اليوم الجمعة بميدان الشهداء في طرابلس صلاة الجنازة لعدد 14 شهيداً وشهيدة من ضحايا المقابر الجماعية في ترهونة الذين قضوا في المجازر التي ارتكبتها عصابات الكاني الاجرامية التابعة لميليشيات حفتر . 

وحضر مراسم صلاة الجنازة حشد من المواطنين واسر وأهالي الشهداء الضحايا وكذلك أسر المفقودين ، راعين صور الشهداء الذين تم انتشال جثتهم من المقابر الجماعية بترهونة وكذلك صور للمفقودين الذين لم يتم العثور عليهم حتى الآن .

وطالب اسر وأهالي الشهداء والمفقودين عقب تشييع  الجثامين الى مثواهم الاخير في مناطهم ، الأمم المتحدة وبعثتها في ليبيا ومجلس الامن بضرورة القصاص من القتلة المجرمين وتسليمهم للعدالة .

وأوضح مدير إدارة البحث والتعرف على الرفاة بالهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين لطفي توفيق أن الشهداء الـ14 تعرف عليهم ذويهم من خلال مقتنياتهم الخاصة التي وُجدت معهم عقب انتشال جثثهم من المقابر الجماعية بمشروع الربط في ترهونة .

وأوضح توفيق في تصريح صحفي ان الضحايا بلغ عددهم حتى الان (139) توزعت بين جثت واشلاء في 25 مقبرة فردية و 23 مقبرة جماعية .

يشار الى أن اسماء الشهداء الـ 14 هم (7) ضحايا من عائلة سعيد عبد القادر ، و(3) ضحايا من عائلة إنديش بالاضافة الى (3) نساء من عائلة ميلاد هرودة ، وجثمان للمواطن المعطي عامر مصباح .

وكانت وزارة العدل قد أعلنت الأربعاء الماضي عن التعرف على هوية جثتين تم انتشالهما من المقابر الجماعية بمدينة ترهونة.

وأوضحت الوزارة بأن الجثتين تعودان للشقيقتين رحمة ميلاد هرودة مواليد 1975، وريما ميلاد هرودة 1982، اللتان فقدتا في 5 أبريل عام 2020 ، مبينة أنه تم تحديد هوية المغدور بهما بعد تعرف شقيقاتهن على الملابس الخاصة بهما والمقتنيات الشخصية، بالإضافة إلى بعض العلامات المميزة بالجسم.

كما تمكن عدد من أسر المفقودين في مدينة ترهونة الثلاثاء الماضي من التعرف على هوية اقاربهم من بين الجثث التي تم انتشالها من المقابر الجماعية ، بعد زيارتهم لمعرض المتعلقات الشخصية الذي أقامته اللجنة المكلفة من وزير العدل بشأن الإشراف على فتح المقابر الجماعية بالمدينة .

   وأكدوا انه تم التعرف على جثتي الشقيقين " حسين سعيد عبدالقادر " مواليد 1983، ومنصور " سعيد عبد القادر " مواليد 1984. عن طريق زوجتيهما من الملابس والعلامات المميزة بالجسم ومقتنياتهما الشخصية .

..(وال)..