وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

بيان امريكي اوروبي مشترك يرحب بتصويت ملتقي الحوار السياسي الليبي لصالح آلية اختيار سلطة تنفيذية موحدة .

تاريخ النشر (2021-01-22 10:33:28)

 واشنطن 22 يناير 2021 ( وال ) -   رحبت  امريكا ود ول أوروبية بتصويت ملتقى الحوار السياسي الليبي لصالح آلية الاختيار لسلطة تنفيذية مؤقتة جديدة،  واصفة ذلك بالخطوة المهمة تجاه ليبيا موحدة .

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عن حكومات فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة نشرته سفارة واشنطن بطرابلس الخميس.

وأضاف البيان بأن هذا التصويت سيوجه ليبيا نحو استحقاق الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021، وهذه خطوة مهمة باتجاه وحدة ليبيا.

وأوضح البيان أن "قرار  ملتقي الحوار السياسي الليبي يؤكد مطالب الشعب الليبي الواضحة بأنّه آن الأوان لتغيير الوضع الراهن".

 واكدت هذه الدول الموقعة على البيان "كمشاركين في عملية مؤتمر برلين وشركاء دوليين لليبيا، ستقدّم دعمها الكامل لجهود منتدى الحوار".

ورحب البيان بتعيين الأمم المتحدة يان كوبيش مبعوثًا خاصًا للأمين العام لليبيا، وتعيين رايسيدون زينينغا منسقًا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وجورجيت غانيون منسقًا مقيمًا ومنسقًا للشؤون الإنسانية"، مؤكدا على "دعمهم بشكل كامل في أدوارهم المهمة".

وطالب  البيان الدول المشاركة في مؤتمر برلين بدعم وقف إطلاق النار، واستعادة الاحترام الكامل لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة، وإنهاء التدخل الأجنبي السام الذي يقوض تطلعات جميع الليبيين لاستعادة سيادتهم".

شددت هذه  الدول في بيانها على ضرورة "دعم جميع الجهات الفاعلة الليبية والدولية الخطوات نحو التنفيذ الكامل للاتفاق الليبي لوقف إطلاق النار الموقع في 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بما في ذلك الفتح الفوري للطريق الساحلي وإبعاد جميع المقاتلين والمرتزقة الأجانب".

...( وال ) ...