وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

المجلس الرئاسي يصدر قرارا يعتمد بموجبه توصيات اللجنة العلمية الاستشارية لمكافجة جائحة فيروس كورونا من بينها وقف نشاط التعليم العام والخاص لمدة ثلاثة اسابيع وان يكون عمل المقاهي والمطاعم وفق نظام توفير الطلبات الخارجية . .

تاريخ النشر (2021-01-21 23:42:36)

طرابلس 21 يناير 2021 (وال)-  اصدر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني  اليوم القرار رقم 46 لسنة 2021   اعتمد بموجبه توصيات اللجنة العلمية  الاستشارية  لمكافحة  جائحة فيروس كورونا    والذي نص في مادته الاولى  على وقف التعليم العام والخاص  لمدة ثلاثة اسابيع  اعتبارا من 23 يناير الجاري  وبالزام البلديات بالتنسيق مع وزارة الحكم المحلي بالحصول على رأي اللجنة قبل اغلاق الانشطة الخدمية  والعلمية بالبلديات .

كما نص القرار في ذات المادة على ان يكون عمل المقاهي والمطاعم وفق نظام توفير الطلبات الخارجية ولايسمح بفتح الصالات  الخاصة لاستقبال الزبائن . 

القرار  دعا وزارة الخارجية  الى مخاطبة الدول التي ترتبط بخطوط طيران مباشر مع الدولة الليبية للحصول على قائمة بالمعامل المعتمدة لديها في اجراء تحاليل فيروس كورونا  ، وتقديم النصيحة للمواطنين بعدم السفر الى الدول التي يثبت سوء وضعها الوبائي.

كما نص القرار على الزام الجهات المعنية في المطارات والمنافذ الحدودية بالتشديد على المسافرين  باجراء تحليل فيروس كورونا ، والتشديد على الجهات المعنية بمواقع العمل والمصارف والخدمات العامة والمطاعم والمقاهي والاسواق والمآتم وصالات الافراح والمعارض والمؤتمرات  الى الالتزام بالقيود والضوابط  والاجراءات الاحترازية .

وكلف القرار  في مادته الثانية مأموري الضبط القضائي  بما في ذلك افراد الشرطة   وافراد الحرس  البلدي  وغيرهم على تفعيل هذا القرار والقرار (522)لسنة 2020بما في ذلك الاحكام المعاقبة للمخالفين .