وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

خطة إستراتيجية لحماية وصيانة المدن التراثية والمواقع الأثرية .

تاريخ النشر (2021-01-22 13:57:26)

طرابلس 21 يناير 2021 (وآل) - عقد  الخميس بمقر جهاز الشرطة السياحية وحماية الآثار  اجتماع موسع ضم رئيس الهيئة العامة للسياحة خيضر مالك ورئيس مصلحة الآثار محمد الشكشوكي ورئيس جهاز الشرطة السياحية العميد محمود العجيلي ، مع رئيس اتحاد بلديات الثرات العالمي الخمس والامين العام للاتحاد وبحضور ممثلي بلديات صبراته ، شحات ، غات ، غدامس ، الخمس.  

وقدم رئيس جهاز الشرطة السياحية في مستهل الاجتماع نبذة عن عمل الجهاز ودوره في المحافظة وحماية كل موروث ثقافي في كل بلدية وان اجتماعنا اليوم لتفعيل عمل الجهاز على أسس واضحة مبنيا على حسن النوايا .

ودعا العجيلي إلى أهمية تكثيف الجهود لحماية الآثار والحفاظ عليها من الاعتداءات .

من جهته قال رئيس الهيئة العامة للسياحة خيضر مالك أن المواقع الاثرية التي تزخر بها ليبيا تعبر عن الهوية والموروث الثقافي الليبي ويجب المحافظة عليها وحمايتها .

وأشار رئيس الهيئة إلى أن هناك مواقع أثرية جديدة في طريقها إلى التصنيف العالمي للاثار .

وتطرق الاجتماع الى عمليات التخريب والصيد الجائر التي تعرضت لها منطقتي ثارات واكاكوس الاثرية من قبل بعض الأفواج السياحية المحلية التي زارت هذه المواقع .

وتم الاتفاق على منع جميع الأفواج السياحية من دخول المنطقتين الا بموافقة رسمية من جهاز الشرطة السياحية بالتنسيق مع مصلحة الآثار والهيئة العامة للسياحة بهدف الحفاظ على الموروث الثقافي.

وأكد الحضور على دعم جميع الجهات ذات العلاقة بإدارة وحماية الموروث الثقافي بالمدن الأثرية الخمسة وتوفير الامكانيات اللازمة للأجهزة المختصة لتتكمن من حمايتها للحفاظ على الهوية الليبية .

وخلص الاجتماع إلى التواصل المستمر بين جهاز الشرطة السياحية مع هذه المكونات ، لوضع خطة إستراتيجية موحدة شاملة لحماية وإدارة وصيانة المدن التراثية الخمس وكذلك المواقع الأثرية المكتشفة داخل ليبيا او المهملة او التي تعرضت للسرقة او الاتلاف .

..(وال)..