وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

النشرة الثقافية التي تصدر عن وكالة الأنباء الليبية أسبوعيا وتهتم بتغطية المشهد الثقافي الليبي والعربي والعالمي .

تاريخ النشر (2021-01-16 14:10:48)
     

      ** افتتاحية النشرة - ثقافة ما بعد الحرب .. المحرر الثقافي .

   

    طرابلس 16 يناير 2021م ( وال ) - لاشيء يجري عبثا في هذا الكون ..ثمة قوى مهيمنة تفرض قوانينها على الأحداث وتنظمها في سلسلة واحدة .. نحن المؤمنون نعرف أنه الله .. وآخرون يختلفون في التسمية فيقولون انه " اللوغوس"..البراكين .. الفيضانات .. الزلازل المدمرة .. كلها كوارث غالبا ما تخلف مآس وأحزان تطال حياة الناس .. لكنها ضرورية لإعادة ضبط إيقاع الطبيعة ..هكذا يقول العلماء الراسخون في العلم ممن لا تشغلهم الأضرار القريبة العابرة بقدر انشغالهم بالغاية النهائية لكل ما يحدث..على هذا القياس يمكننا أيضا مقاربة حدث مأساوي متكرر في تاريخ البشرية الدامي .. ونعيشه اليوم في بلادنا بكل تفاصيله البائسة التي تنحت في العقل والوجدان الجمعي الليبي أخاديد خبرة جديدة لاشك أنها ستغير بعد حين في وجه الحياة وفي منظومة القيم نفسها..إنها الحرب ..الحرب دون إضافة ، أو حفر "أركيولوجي" لتبريرها وأنسنيتها ، أو محاولة إسباغ القداسة أو حتى إدانتها .. الحرب بصفتها المجردة ، بفاعليتها الحياتية التي تنعكس على مصير ضحيتها ..قتل وإعاقة وتشريد وضياع أرزاق وفقر وعوز وانهيار علاقات ..هذه قصة الحرب كما يعيشها الناس في الواقع وهذه قصة الحرب كما لن تكتبها أقلام المشعوذين من إعلاميين ومؤرخين ..

في تجربتنا التي نكابد ..ستنتهي الحرب يوما بغض النظر عن نتيجتها ..يموت من يموت ويغادر من يغادر ..لكن الذين لم تنقض آجالهم ويصمدون في أماكنهم سيكابدون آثار ما بعد الحرب التي تشبه كثيرا آثار ما بعد السكر ..سيعيد الليبيون الذين نجوا من المذبحة التي بدأت منذ سنوات والله وحده يعلم متى ستنتهي ، تقييم منظومتهم الأخلاقية ، وسيتعرفون - بلا أوهام أو شوفينية مريضة - على رصيدهم الحقيقي من الرحمة والتسامح والإنسانية ..سيتذكر الناجون الذين نزحوا من قصر بن غشير ومن مشروع الهضبة ومن طريق المطار ومن وادي الربيع ومن عين زارة ..كيف عاملهم إخوانهم أصحاب البيوت البعيدة عن القصف وكيف أنهم لم يستغلوا ظرفهم وحاجتهم ويفرضوا عليهم أسعار مبالغ فيها مقابل الإيجار مع شرط دفع 6 أشهر مقدما..وستتذكر المرأة النازحة كيف أن موظف الإغاثة الحكومي أو المتطوع كان من النبل بحيث لم يفكر بابتزازها ومساومتها من اجل الحصول على حفاضات أو أكل لأطفالها..سيتذكر الطفل أنه لم يحرم من تلقي العلم والمعرفة يوما رغم كل الظروف ولم يشاهد باب مدرسته يغلق بأكوام من التراب والحجارة لأن معلمه لم ينتهز لحظة ضعف الدولة ولم يختلط عليه الأمر في التمييز بين الحق والواجب..

كل هذه الذكريات ستعلم من بقى منا التواضع ..ولن تسمح لنا من جديد بالاستسلام لوهم أننا أفضل من جيراننا العرب والأفارقة ..سنعرف بلا لبس ، أن كون الواحد منا "ليبي" فهذا تعبير عن حالة قانونية مرتبطة بالجغرافية السياسية وقانون الجنسية وليس امتيازا جينيا وهبته لنا الطبيعة لتضعنا تاجا على رؤوس بقية الشعوب ..فنحن لسنا شعب الله المختار ولسنا الشعب الذي أبهر العالم .. نحن مجرد بشر يعيشون تجربتهم القاسية ويأملون أن يخرجوا منها بدرس مستفاد .



** طائرات بدون طيار لحماية المواقع الثقافية في الصين .

    

طرابلس 16 يناير 2021م ( وال ) - تعدّ مدينة ليانغتشو القديمة في مقاطعة جيجيانغ واحدة من أبرز المواقع المدرجة على قائمة مواقع التراث العالمي الخاصة باليونيسكو، وتشكّل نافذة على الماضي التاريخي للصين. يعود الموقع الأثري الممتد على ( 3.66 ) كلم إلى ما يقرب من ( 5 ) آلاف عام، وهو يضمّ بقايا قصر فخم مع مدافن ومخازن حبوب ومجاري مائية متقدمة. 

 كما يوجد بالقرب من الآثار متحف حيث يمكن مشاهدة القطع الأثرية واستكشاف المزيد حول ماضي الصين. ولحماية آثار " ليانغتشو " ، تتولى طائرات من دون طيار مزوّدة بأجهزة للاستشعار عن بعد مراقبة الموقع للحفاظ على سلامته، في حين تمّ خفض حركة المرور في المنطقة.

وتلتزم الصين كثيراً باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مواقعها التراثية الطبيعيّة والثقافية الجميلة ، مما سيساهم الحفاظ على هذه المعالم بإيصال إرثها إلى الأجيال المستقبلية، وهي تتمتّع بأهمية كبرى بالنسبة إلى باقي دول العالم. وبالفعل، يشكّل الحفاظ على روائع هذا الكوكب مسؤوليّة مشتركة على البشريّة جمعاء، وهي مهمة لا بد من الاضطلاع بها لصالح الجميع.


** لوحة لمايكل انجلو تثير العواصف في السودان .

طرابلس 16 يناير 2021م ( وال ) - آثار كتاب مدرسي جديد يتضمّن صورة لجدارية "خلق آدم" لمايكل آنجلو جدلا واسعا في السودان الساعية حكومته الانتقالية إلى طي صفحة الحكم السابق... لقدانطلقت حكومة الخرطوم في رحلة إصلاحات جوهرية مثيرة للجدل، في مسعى منها لتعزيز مكانتها دوليا وإنقاذ اقتصادها المتداعي، لكن هذا الأمر وضعها في مواجهة مع شريحة تعتبر أن الإصلاحات معادية للإسلام. .وأصبحت الصورة المنشورة في كتاب التاريخ للصف السادس الابتدائي، مادة دسمة لجدل واسع. .فقد أصدر مجمع الفقه الإسلامي في السودان فتوى "يحرّم" بموجبها "تدريس هذا الكتاب لاشتماله على مخالفات خطيرة وعظيمة" أولها "الإساءة القبيحة للذات الإلهية". 

وتصور لوحة "خلق آدم" التي رسهما " مايكل آنجلو " بتقنية التصوير الجصي بحسب الإنجيل القصة الواردة في سفر التكوين حين نفخ الله الحياة في آدم. وتُعد "خلق آدم" إحدى أبرز لوحات عصر النهضة في القرن السادس عشر، وهي تزيّن جزءا من سقف كنيسة سيستين الشهيرة في الفاتيكان.. ومن بين المخالفات التي تشير فتوى مجمع الفقه الإسلامي إليها "تمجيد الكتاب للثقافة الغربية بصورة تجعلها .. العلم والحضارة، عكس عرضه للثقافة الإسلامية". 

** تقطير العزلة للعماري .

    طرابلس 16 يناير 2021م ( وال ) - تحت عنوان " تقطير العزلة - محاولة لتدوير الصفر " صدر للشاعر الليبي " مفتاح العماري " كتاب جديد من منشورات الهيئة العامة للثقافة بمناسبة الدورة الثالثة للإبداع التي انتظمت خلال الأيام الماضية احتفاء بالذكرى 69 لإعلان الاستقلال..الكتاب من القطع المتوسط ووقع في (211 ) صفحة وهو عبارة عن مجموعة مقالات أو نصوص نثرية تناولت مختلف المواضيع والقضايا الأدبية والمعيشية ..احتوى الكتاب على إهداء مختصر إلى مجموعة من أصدقاء الكاتب ودون مقدمة تقليدية كما تعودنا في هذا النوع من الإصدارات..

   

    ** لملوم في الاورورا .

    طرابلس 16 يناير 2021م ( وال ) - عن الهيئة العامة للثقافة صدرت أخيرا وبعد طول انتظار للصحفي والأديب الراحل رجب لملوم مجموعته القصصية بعنوان " اورورا" ..وقعت المجموعة في (143 ) صفحة من القطع المتوسط اشتملت على ست قصص طويلة ومتوسطة تفاوتت تواريخ كتابتها كما هو واضح من اختلاف وتطور الأسلوب..يذكر أن الأديب الراحل من مواليد 1930 وتولى العديد من المسئوليات الصحفية والدبلوماسية منها رئاسة تحرير مجلة ليبيا الحديثة ومستشار صحفي بالسفارة الليبية ببغداد ومستشار صحفي بالأردن ..وله مخطوطات لم تطبع بعد في القصة والرواية .

   

** هود الأماني ..الكوارث لا تكفي .

    طرابلس 16 يناير 2021م ( وال ) - للشاعر الجنوبي الشاب " هود الأماني " صدرت الطبعة الأولى من ديوان " الكوارث لا تكفي " في شكل أنيق من القطع المتوسط مشتملا على ( 29 ) نصا شعريا انتمت جميعها إلى المدرسة الكلاسيكية " العمودي والتفعيلة " التي ينتسب إليها الشاعر الشاب ..الديوان جاء في ما يقرب من ( 115 ) صفحة وقدم له الشاعر والناشر المعروف " محمد المزوغي " .. يقول " المزوغي " في مقدمته الموجزة : هود أحد هؤلاء من قرية صغيرة في الجنوب الليبي نبغ في هذا الشاعر واحرق المراحل في سهولة ويسر ليكتب نصه المدهش باحترافية عالية وشعرية قادرة على اجتراح المعجزات وإنتاج الأسئلة.

         

**صرخة الأبكم .

    طرابلس 16 يناير 2021م ( وال ) - تحت عنوان " صرخة الأبكم " صدر للكاتب الليبي " عامر الدحير " كتابه الجديد من مطبوعات الهيئة العامة للثقافة التابعة لحكومة الوفاق الوطني بطرابلس....الكتاب وقع في ( 220 ) صفحة من القطع المتوسط ، وهو عبارة عن مقالات وخواطر متفرقة تناولت أحداث ثورة السابع عشر من فبراير وما قبلها ..يقول" الدحير " في مقدمة الكتاب..بعض من كتاباتي في هذا الكتاب كتبت زمن القذافي والآخر منها زمن الثورة التي قامت ضده في فبراير 2011 وتعمدت أن تبقى كما هي معايشة للثورة يوما بيوم إلى نهايتها وهي في مجملها كتابات لا تمثل سردا تاريخيا تقليديا لما جرى منذ سبتمبر 1969 إلى أكتوبر 2011 .

   

    ** سعاد خليل تترجم للشعراء .

    طرابلس 16 يناير 2021م ( وال ) - صدر للفنانة الممثلة والباحثة والمترجمة السيدة " سعاد خليل " عن الهيئة كتاب جديد بعنوان " شعراء" وهو عبارة عن مختارات متنوعة في الفن والأدب والفلسفة والتاريخ ترجمتها عن اللغتين الإيطالية والفرنسية ..تقول في كلمة لها حول الكتاب : لقد بذلت كل ما املك من جهد في عرض وتبسيط معلومات عن مجموعة كبيرة من أشهر الشخصيات في عالم الأدب والفلسفة والفنون الذين أبدعوا في أعمالهم واثروا تراث الإنسانية نظرياتهم وفلسفاتهم..أما الدكتور " محمد أحمد وريث " الذي كتب المقدمة فيقول : في ثنايا هذا العمل الموسوعي يطالع معلومات قيمة تتسم أحيانا بالطابع المأساوي لبعض من تعرض له عدد من الذين ترجمت لهم " سعاد خليل " سيرهم الذاتية .. الكتاب من القطع المتوسط ويقع في ( 169 ) صفحة .

.. انتهت ..

( وال )