وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

انطلاق اجتماعات اللجنة الاستشارية المنبثقة عن الحوار السياسي الليبي في جنيف

تاريخ النشر (2021-01-13 18:08:43)

انطلقت اليوم الأربعاء، في مقر الأمم المتحدة في جنيف أولى اجتماعات اللجنة الاستشارية، التي انبثقت عن ملتقى الحوار السياسي الليبي. 

وتهدف اجتماعات اللجنة التي من المقرر أن تستمر حتى السبت المقبل، لمناقشة المقترحات حول آلية الاختيار وإجراءات الترشيح للسلطة التنفيذية ممثلة في مجلس رئاسي مشكل من رئيس ونائبين ورئاسة الحكومة. 
وقال متحدث باسم الأمم المتحدة في جنيف إن الوقت محدود أمام اللجنة الاستشارية المكونة من 18 عضوا يمثلون مختلف المناطق الليبية والتشكيلات السياسية، في إشارة إلى اتفاق أطراف الصراع في ليبيا على إجراء الانتخابات نهاية هذا العام. 
وتم تأسيس اللجنة الاستشارية مؤخراً، بولاية محددة زمنياً، وستكون مهمتها الرئيسية مناقشة القضايا العالقة ذات الصلة باختيار السلطة التنفيذية الموحدة وتقديم توصيات ملموسة وعملية لتقرر بشأنها الجلسة العامة للملتقى. 
وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا التي ترعى الحوار السياسي، إن موعد الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021 أمراً ثابتاً بالنسبة إلى بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وهو مبدأ إرشادي وهدف لا يمكن التخلي عنه. 
وأوضحت أن أعضاء اللجنة الـ 18 يمثلون تنوعاً جغرافياً وسياسياّ واسع النطاق وتضمن اللجنة مشاركة المرأة والشباب والمكونات الثقافية. 
وهذه المرة الأولى التي تعقد اللجنة الاستشارية اجتماعات مباشرة، منذ إعلان الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، تأسيسها في الثالث من يناير الجاري. وسبق المشاورات الحالية اجتماعان للجنة في الرابع والسادس من يناير.