وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

شركتا الكهرباء والحديد والصلب تتفقان على آلية لتبادل الطاقة الكهربائية

تاريخ النشر (
2021-01-13 09:23:47
)

عُقد اجتماع تقابلي بين مسؤولي الشركة الليبية للحديد والصلب والشركة العامة للكهرباء، بناء على دعوة الأخيرة، لمناقشة الملفات المشتركة وأفق التعاون بين الجانبين.  

وبحسب بيان صادر عن مكتب الإعلام لشركة الليبية للحديد والصلب فقد ناقش الاجتماع سبل التنسيق حول برنامج طرح الأحمال، وتوفير متطلبات شركة الحديد، كما تبادل الطرفان وجهات النظر حول نقاط عديدة في جو ساده التفاهم والإيجابية.

وخلص الاجتماع إلى عدة توصيات، على رأسها تشكيل مجموعة من اللجان المشتركة لإبرام عقد حول تبادل الطاقة بين الطرفين، بالإضافة إلى لجنتين لدراسة الوضع الفني لمحطة كهرباء الحديد، وأخرى لتسوية الديون والمقاصة.

كما اتفق الطرفان على وضع آلية للتواصل والتنسيق حول تشغيل المجمع، بهدف توفير متطلباته، وتفادي إحداث ضرر بالشبكة العامة للكهرباء.

وتضمن الاتفاق تكليف الشركة العامة للكهرباء باتخاذ الإجراءات والترتيبات اللازمة لتوفير الاحتياجات المستقبلية للشركة، وفقا لخطط التطوير المعتمدة، بالإضافة إلى اتخاذ تدابير عاجلة لصيانة محطة كهرباء الحديد، من خلال المبالغ المالية المخصصة من الدولة.

وأكد الطرفان على ضرورة إعداد دراسة المعالجات الممكنة، للحد من العجز في الطاقة؛ كترشيد الاستهلاك والقضاء على التوصيلات غير القانونية، ومراجعة التعريفة وغيرها.

ويضم مجمع الحديد والصلب في مصراتة محطة توليد كهرباء تحتوي على (6) وحدات توليد بخارية بقدرة إنتاج تصميمية (507 ميجاوات) ودخلت أول وحدة تجارب التشغيل سنة 1988 م وبدأ التشغيل التجاري لكافة الوحدات سنة 1990.

وصممت المحطة لتوفير جزء من احتياجات مصانع ومرافق مجمع الحديد والصلب من الطاقة الكهربائية، كما تساهم المحطة في دعم الشبكة العامة بصادر مقداره 60 % من طاقتها الإنتاجية.

وتعاني الشركة العامة للكهرباء من عجز في توليد الطاقة الكهربائية يصل إلى ألفي ميغاوات بينما لا يتعدى الإنتاج 6000 ميغاوات، ما يتسبب في طرح الأحمال لساعات طويلة على المواطنين خاصة في فصلي الشتاء والصيف حيث يزداد الطلب على الطاقة.

الأكثر قراءة