وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

انطلاق مراسم الاحتفال برأس السنة الأمازيغية برعاية الهيئة العامة للثقافة.

تاريخ النشر (2021-01-12 22:30:55)
     

طرابلس 12 يناير 2021 (وال)- أقيمت مساء اليوم الثلاثاء بالعاصمة طرابلس احتفالية بمناسبة رأس السنة الأمازيغية بحضور النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للدولة "محمد عبد النبي بقي" والنائب الأول لرئيس مجلس النواب "عامر عمران نصر".

  كما حضر الاحتفالية التي أقيمت بفندق "ريكسوس" رئيس المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا "علي عاشور" ورئيس الهيئة العامة للثقافة "حسن ونيس" ووزير العمل والتأهيل "المهدي الأمين" وعدد من الشخصيات السياسية والاجتماعية.

   وألقى المشاركون في الحفل، الذي أقيم برعاية الهيئة العامة للثقافة، العديد من الكلمات التي هنؤوا فيها الأمازيغ في كل أنحاء العالم بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة، ومشيدين بالتنوع الثقافي والاجتماعي الذي تزدخر به ليبيا.

   وشمل الاحتفال- الذي واكبه مراسلو وكالة الأنباء الليبية - عرضا مرئيا تناول أبرز العادات والتقاليد التي يفتخر بها أبناء الأمازيغ، كما شهد الاحتفال عروضا فنية متنوعة باللغة الأمازيغية جسدت أصالة وعراقة الأمازيغ في ليبيا.

   من جهته، هنأ رئيس الهيئة العامة للثقافة "حسن ونيس" في تصريح لمراسل وكالة الانباء الليبية، أبناء مكون الأمازيغ بعيد رأس السنة الامازيغية، معبرا عن امتنانه واعتزازه بهذا المكون الثقافي العريق.

  وأكد "ونيس" أنه وبفضل ثورة السابع عشر من فبراير وتضحيات أبنائنا استطعنا أن نعيد للعالم التعريف بالمكونات الثقافية التي يزخر بها الوطن.

 يشار إلى أن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية وكل العادات المرتبطة بها تحوم حول الاحتفاء بالسنة الفلاحية ونشأة أقدم ثالث تقويم في العالم.

    ...(وال)....