وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

النشرة الثقافية التي تصدر عن وكالة الأنباء الليبية أسبوعيا وتهتم بتغطية المشهد الثقافي الليبي والعربي والعالمي .

تاريخ النشر (2021-01-10 15:05:53)

      

      ** افتتاحية النشرة - " هل لدينا مثقفون ؟ " - المحرر الثقافي .

   

    طرابلس 10 يناير 2021 م ( وال ) - قبل عصر الكورونا وفي جلساتنا الحافلة بالنقاشات السياسية والثقافية ولعب الورق ببيت أحدنا أو بالمقهى المطل على ميدان الجزائر مقابل الكاتدرائية المعروفة حاليا بجامع الدعوة ..كثيرا ما يطرح صديق من الأصدقاء ذلك السؤال المتكرر بصياغات مختلفة :- هل لدينا مثقفون ..؟ لينبري أكثرنا تفاؤلا وإقبالا على الأوهام ويفحم السائل بعدد من الأسماء المهمة ذات البريق الإعلامي المبهر .. لدينا الأستاذ فلان والدكتور علان والسيدة سين والآنسة صاد ووووو ، كلها أسماء فخمة لا يمكن المرور بها وتجاهل حضورها في المشهد الليبي ..منها الروائي والشاعر والكاتب والأكاديمي.. لكنها لا تشفي عطش السؤال الذي نطرحه تضرعا لإجابة تبدو كسراب بقيعة يحسبه الضمآن ماء ..

على سبيل القياس لا التعيين .. هل ينطبق على هؤلاء اللامعين في سماء ليل الوطن ، تعريف غرامشي للمثقف العضوي على أنه " ليس انعكاسا للطبقة الاجتماعية بل يعود استقلالهم الذاتي إلى وظائفهم كمنظمين ومربين ومحققي تجانس للوعي الحقيقي.. كما أن الاستقلال الذاتي للمثقف ينشأ بوجه خاص عن المنظمات التي يعملون في إطارها، فهم مرتبطين بالطبقات من خلال المنظمات المرتبطة بتلك الطبقات " ،أو هل تنطبق عليهم مقالة "فوكو" عن المثقف المتخصص الذي يقطع نهائيًا، مع دعوى الشمولية، والكونية، والكلية، ويمارس يقظةً سياسية، نظرية، أخلاقية في ميدان عمله أو محيطه الاجتماعي.

المحلل والناقد لأنظمة الفكر، والتي أصبحت تشكل بديهيات، والتي ترتبط بشكل عضوي مع مفاهيمنا، ومواقفنا وسلوكنا.

المثقف الذي ليست مهمته سَنَّ القوانين واقتراح الحلول وتقديم النصح، وإنما مهمته التحويل، أو التغيير من خلال ميدانه، وذلك بتشخيص الحاضر.

ما نتوصل إليه في نهاية كل مناقشة بالمقهى أو في مربوعة احدنا أن الروائي أو الكاتب أو الفنان ومعهم الشاعر الشعبي وحكواتي النجوع هم أصحاب فعل ثقافي إبداعي لكنهم ليسوا بالضرورة مثقفين ..لأنهم في ليبيا لا يمارسون حتى ما مقداره خمسة بالمائة من الوظائف التي تقترحها التعريفات آنفة الذكر.. وهنا يعلق أحدنا غاضبا يائسا :- لو كان لدينا مثقفون هل كان ما حدث ويحدث منذ سنوات سيكون على هذه الدرجة من السوء والوحشية ..لو أن شعبنا وجد من يشخص حاضره وماضيه وأمراضه المزمنة ما كان لمشاكله أن تتراكم وتتعقد وتتناسل لتصل إلى لحظة الانفجار المرعب الذي لا يبقي ولا يذر .. وحتى إن كان ما يحدث - حسب إحدى الفرضيات - هو نتاج مؤامرة كونية فلقد كان يمكن لوجود النخبة الوطنية المثقفة أن يخفف من قسوة النتائج والآثار العميقة التي تكاد تذهب بمشروع الدولة الليبية الواحدة إلى تيه لا عودة منه ..

سيقول قائل إن في هذا الحديث الكثير من جلد الذات والمبالغة في التشاؤم والتطاول على مخزوننا المحلي من الثقافة والمثقفين ..لكنني أرى أن وقت تدليل الذات ومجاملة بعضنا بعض قد فات وولى وان مواجهة أنفسنا بالحقيقة مهما كانت مرة ولا تطاق هو طريقنا الوحيد لاستعادة اتصالنا بواقعنا والقدرة على محاولة تغييره .. لنعترف أننا مفلسون أولا وبعد ذلك لعل الله يحدث أمرا .

** مركز التاريخية في قلب العاصفة .

      طرابلس 10 يناير 2021 م ( وال ) - أثارت محاولة الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية التابعة لحكومة الوفاق الوطني إخراج مركز المحفوظات والدراسات التاريخية من مقره الواقع بمنطقة بوسط العاصمة طرابلس بسبب حسبما قيل بتأخره في دفع الإيجارات المتراكمة عليه للهيئة موجة واسعة من الاستنكار في الأوساط الثقافية والأكاديمية والشعبية.

     ووقع عدد من الكتاب والصحفيين والمثقفين بيانا طالبوا فيه حكومة الوفاق الوطني بالتدخل لوقف ما أسموه بالجريمة التي تستهدف ذاكرة الأجيال الليبية وطمس تاريخ الجهاد ضد الاحتلال الأجنبي ،وقد أدت مناشدات عدة إلى تدخل مكتب النائب العام لمنع الإجراء المترتب عن تراكم إيجار المقر المملوك قانونيا لهيئة الأوقاف ..كما وجه رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق وزارة المالية بالعمل على تسوية الديون المترتبة عن المركز لمصلحة هيئة الأوقاف.

   

** كتب غربية تغزو طهران .

   طرابلس 10 يناير 2021 م ( وال ) - تعج رفوف مكتبات طهران بمؤلفات كتّاب أجانب يحظون بشعبية لدى قرّاء تشكل الإناث غالبيتهم من الفرنسيين " ألبير كامو " و" سيمون دو بوفوار " والياباني " هاروكي موراكامي "والروسي" أوسيب ماندلشتام "أو الأميركية "ماري هيغينز كلارك "، وصولا الى " آن فرانك.... " .

ويقول مهتمون "ثمة ضجيج وترقب كبيرين (لا سيما على مواقع التواصل) يحيطان بالإصدارات الجديدة، وهذا يعزز المبيع".

ويرى صاحب مكتبة في طهران على حسابه في الفيس بوك أن القارئات غالبا ما يبحثن عن كتب "رومانسية" أو روايات بوليسية، ويخصّ بالذكر مؤلفات الأميركي " سيدني شلدون " ومواطنته " ماري هيغينز كلارك " والبريطانية " آغاتا كريستي ".

وعلق أستاذ جامعي أن "إحدى اهتماماته هي مسألة الحرية وخصوصا حرية التعبير".

ويمكن العثور في العاصمة الإيرانية، على مؤلفات عدة صدرت حديثا في الغرب، مترجمة إلى اللغة الفارسية، مثل "العاقل: تاريخ مختصر للنوع البشري" للإسرائيلي " يوفال نواه هراري "، والكتاب عن الرئيس الأميركي " دونالد ترامب " وخفايا عائلته الذي نشرته ابنة شقيقه " ماري " وآخر لوزيرة الخارجية الأميركية السابقة " هيلاري كلينتون " وابنتها تشلسي (2019)، ومذكرات ميشيل أوباما، السيدة الأولى سابقا في الولايات المتحدة.

** لغة أهالي سيوة عرضة للانقراض .

   طرابلس 10 يناير 2021 م ( وال ) - تصنّف الأمم المتحدة لغة أهالي واحة سيوة المصرية المتفرعة من اللغة الأمازيغية المستخدمة في شمال إفريقيا خصوصا في بلاد المغرب العربي، على أنها "مهددة بالانقراض".

لكن في الواحة التي تقع بصحراء مصر الغربية، من يتحدثون العربية كلغة أساسية قلائل. وحين يلعب الأطفال عند سفح قلعة سيوة القديمة يتحدثون ويصيحون بالسيوي ".

ويعتبر البربر في سيوة من أبرز الأقليات في مصر، أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان (مائة مليون)، والتي حملت راية القومية العربية لفترة طويلة.

وتقع سيوة على بعد حوالي ( 560) كيلومترًا غرب القاهرة، ولم تخضع الواحات لسيطرة الدولة إلا عندما سيطر عليها " محمد علي باشا "، مؤسس مصر الحديثة، في عام 1820.

وحتى ثمانينات القرن الماضي، لم تكن اللغة العربية رائجة هناك، إلا أن "السياحة والإعلام والتنقل من أجل التعليم العالي أو للعمل"، أمور ساهمت في انتشارها، بحسب ما تقول سيريلي.

وقدّرت الأمم المتحدة في عام 2008 أن نحو ( 15) ألف شخص يعيشون في الواحة، أي تقريبا نصف السكان، يتحدثون السيوي.

وعلى الرغم من تدفق السياح في العقود القليلة الماضية إليها، لا تزال الواحة معزولة نسبيًا، إذ لا يمكن الوصول إليها إلا عبر طريق واحد على ساحل البحر المتوسط.

وعلى الرغم من هذا الولاء للجذور، يواجه سكان سيوة تحديات عديدة لحماية لغتهم، بما في ذلك الهيمنة الثقافية للغة العربية وحقيقة أن لغة السيوي يتم تناقلها فقط داخل العائلات ".

وبينما تتيح مناهج المدارس المصرية دراسة اللغات الأجنبية، لا يتم تدريس أي من لغات الأقليات في البلاد، مثل السيوي والنوبي.

ففي 2012، حرصت الجمعية على نشر مجموعة من الأغاني والقصائد والأمثال باللغتين السيوية والعربية، وعمل على ذلك ستون شخصا من شباب وشيوخ الواحة بالتعاون مع بعض الشركاء من المغرب وايطاليا.

لكن على الرغم من هذه الجهود، فقد نفدت نسخ الكتاب ولم يعد التمويل كافيا لطباعة نسخ أخرى، وفق ما يقول نائب رئيس الجمعية يحيى قناوي.

 ** نماذج شعرية ليبية في سليلات العرافة .

   طرابلس 10 يناير 2021 م ( وال ) - يصدر خلال الفترة المقبلة عن دار الريم للنشر والتوزيع في العاصمة النمساوية فيينا أنطولوجيا شعرية جديدة بعنوان ( سليلات العرّافة، نماذج من الأدب النسائي الليبي) إعداد الدكتورة "إشراقه مصطفى حامد" ومن تقديم الشاعرة "حواء القمودي" .

    يشارك في هذا الكتاب مجموعة كبيرة من الأصوات الشعرية النسائية الليبية من أبرزهم : "ليلى صفي الدين" و"حواء القمودي" و" أية الوشيش و" فيروز العوكلي" و"هناء المريّض" و"عائشة المغربي" و"رجاء بن ناجي و"ميسون صالح" و"فوزية بريون"و"تهاني دربي" و" أم العز الفارسي" و"أم الخير الباروني" و"حنان كابو" و"ليلى النيهوم" و"حنان محفوظ" و"أمينة القمودي الحافي" و"سعاد يونس" و"نعيمة الزني" و"مناي إبراهيم"و"منيرة نصيب" نعيمة عمر القطعاني". . ويحتوي الكتاب بين دفتيه باقات من القصائد المتنوعة من مختلف الأجيال على مراحل زمنية وعمرية متفاوتة. 

** الأسير الفلسطيني الهيموني يصدر روايته الجديدة .

   طرابلس 10 يناير 2021 م ( وال ) - صدرت في مدينة نابلس عن المكتبة الشعبية ناشرون رواية جديدة للأسير "معتز الهيموني" ، بعنوان (رواية عشق خالد) ،وقد جاءت في 236 صفحة، من القطع المتوسط، تصدرها مقدمة قصيرة للكاتب تحدث فيها عن ظروف كتابة عمله الروائي وما تعرضت له من "مصادرة بعض الصفحات التي وقعت بين أيدي جنود الاحتلال.

الجدير بالذكر أن الأسير "معتز الهيموني" من مواليد عام 1981، ومحكوم ستّة مؤبدات وعشرين عاما أخرى، ويقضي محكوميته في سجن عسقلان، وسبق له أن أصدر كتابان هما: (تحت عين القمر)، و(شمعة من قلب الزنزانة).".

** المغرب يدرج الثقافة اليهودية في مناهج التعليم .

       طرابلس 10 يناير 2021 م ( وال ) - تدرج السلطات التعليمية المغربية تاريخ الجالية اليهودية وثقافتها قريبا في المناهج الدراسية في البلاد حيث يشكل الإسلام دين الدولة.

وتفيد وزارة التربية المغربية أن أولى الحصص الدراسية باللغة العربية ستعطى اعتبارا من الفصل الدراسي المقبل في السنة الأخيرة من المرحلة الابتدائية حيث يبلغ عمر التلاميذ حوالي 11 عاما.

وقال الأمين العام للجالية اليهودية في المغرب إن إدراج ذلك "والأول في العالم العربي. وهو بمثابة تسونامي".

وأوضح " فؤاد شفيقي " مدير البرامج المدرسية في وزارة التربية المغربية لوسائل أعلام "مع أن الوجود اليهودي في المغرب سابق للقرن الثامن عشر إلا أن العناصر التاريخية الوحيدة الموثوق بها تعود لهذه الفترة".

 ** صدور عدد الشتاء من مجلة الفصول الأربعة .

   طرابلس 10 يناير 2021 م ( وال ) - أصدرت حديثًا رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، العدد الإلكتروني لفصل الشتاء (يناير 2021م) من مجلة الفصول الأربعة، العدد 128 - السنة 33، يتصدرها ملف يسلط الضوء على (مستقبل الثقافة ما بعد كورونا)، فضلاً عن باقة من الموضوعات والنصوص الإبداعية الموزعة على أبواب المجلة..

حملت افتتاحية العدد لرئيس التحرير (كلمة الفصول) المعنونة بــ(2020)، وهي تطرح قراءة لتداعيات تفشي فيروس كرونا المستجد من خلال السنة الاستثنائية المنصرمة، التي دفعت بالإنسان للتباعد والعزلة وساهمت في تغيير الكثير من سلوكيات حياته، وكان لها انعكاس مباشر على الحياة الثقافية.

انتهت النشرة

( وال )