وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

النشرة الثقافية التي تصدر عن وكالة الانباء الليبية أسبوعيا وتهتم بتغطية المشهد الثقافي الليبي والعربي والعالمي .

تاريخ النشر (2020-12-19 13:14:00)

افتتاحية النشرة " في غياب النقد " .. المحرر الثقافي.


طرابلس 19 ديسمبر 2020 (وال)- ثمة خلط واضح لدى بعض كتابنا الشباب ، بين الرواية كنمط إبداعي قائم وفق شروط ومحددات فنية صاغتها ذائقة أدبية مختلفة ، وبين فن الحكاية المعروف في تجارب وثقافات منطقتنا .

بعد خليفة حسين مصطفى واحمد إبراهيم الفقي وإبراهيم الكوني والنيهوم يصعب على الذاكرة استحضار أسماء مهمة في الساحة المحلية يمكن إدراجها في خانة الروائيين المعروفين خارج الحدود..والسبب ليس الإهمال المتعمد من قبل النقاد والمؤسسات الثقافية العربية كما يسوق مرضى الشوفينية الوطنية التي تربط كل إخفاق أو فشل بمؤامرة كونية تستهدف طمس عبقرية كتابنا، لكنه القصور الذاتي لدى أجيال جديدة من الموهوبين لم تجد السياق المؤسس والرعاية النقدية الحقيقة التي ترسم الحدود الفاصلة بين الغث والسمين وبين الأصيل والمزيف .

   

في العقد الأخير أسرفت وزارات الثقافة المتعاقبة في طباعة "أعمال روائية" لأسماء شابة بعضها معروف وأكثرها مجهول..وبلغ من هزال وضعف هذه الأعمال أن لا أحد من القائمين على أمر الإجازة والطباعة كما يبدو قد كلف نفسه حتى عناء مراجعتها لغويا وإملائيا.. كما لو أن المطلوب في نهاية المطاف إيجاد المبررات الواهية لتبديد المال العام ..

    

سيكون من باب لزوم ما لايلزم تكرار القول أن غياب الحركة النقدية أدى إلى فوضى أدبية و فكرية سلمتنا في النهاية إلى ضياع مقاييس التقويم واستسهال الكتابة وكثرة التكرار في الأشكال والمضامين وأكثر من ذلك السطو الأدبي ..

إن وجود الحركة النقدية كفيل بمسح الأعمال الفكرية والأدبية بشمول، وتقويمها بدقة ليعطى كل ذي حق حقه .. ولتتضح مقاييس التقويم ، وتستبين معالم الطريق بوضوح..

   

 من حق أي كان أن يحلم أو حتى يعتقد بأنه كاتب روائي عظيم ..فلا يملك احد أن يمارس الرقابة على أحلام ومعتقدات الناس .. لكن من حق القاريء أيضا ألا تضلله مؤسساته الرسمية والأهلية ممثلة في دور النشر حين تطبع كتابا بغلاف انيق ومحتوى تافه .

لا ننادي بضرورة وجود رقابة من أي نوع على ما ينشر ، كل ما نريده أن توجد آلية واضحة لدى وزارات الثقافة ودور النشر ، لفرز ما ينتمي حقا إلى حقل الأدب والإبداع وما ينتمي إلى الثرثرة غير المنضبطة .. وقبل ذلك وبعد ذلك أظن ان ثمة هناك واجب ثقيل يقع على عاتق الأكاديميين وعلى عاتق الكتاب الكبار في التصدي لهذا المد المتعاظم من التفاهة والاستسهال الذي يشوه الذائقة العامة ويوسع هامش الجرأة لدى عديمي الموهبة ممن يتعاملون مع الكتابة الإبداعية كوسيلة رخيصة لطلب الشهرة أو مطية لتحقيق مآرب مادية بغير استحقاق.

** خبز الغجر.. جديد السودانية آن الصافي .

   

طرابلس 19 ديسمبر 2020 (وال)- عن دار فضاءات للنشر والتوزيع، الأردن، صدرت للروائية السودانية ( آن الصافي ) رواية خبز الغجر ، جاءت الرواية في 216 صفحة من القطع المتوسط.

تناولت فيها قضايا تمس واقع مجتمعات تتكون من ثقافات متنوعة في بنية سردية تقدم تداخل هذه الثقافات وتباينها عبر شخوصها في تقنيات ومحاور تحمل معالم التراث والعلوم الإنسانية وعلى رأسها الفلسفة والاقتصاد ونلمس أثر الحداثة وما تلاها.

يتسم العمل بالتكثيف في السرد حول محاور تتشابك بعضها وتسير بعضها في بناء درامي متواز بنظم تفاعلي وتوالي. فيعتبر مجمل شخوص الرواية أبطالاً وكل شخصية لها محورها وقصتها وقضيتها ومع ذلك فالجميع يلتقي في جوهر موحد يهيمن عليه نمط الحياة في هذا العصر بشكل مباشر لبعضها ولبعضها بشكل غير مباشر.

   

** بركة بطل العالم للمبدعين العرب .

    طرابلس 19 ديسمبر 2020 (وال)- فاز الفنان التشكيلي الليبي أبن الجنوب " عبدالرحمن محمد بركة " ، رئيس منتدى أنامل ، ببطولة كأس العالم للمبدعين العرب في لندن بلقب أفضل فنان تشكيلي عربي في العالم في اختصاص الفن الواقعي ، وذلك عن عمله "الوضوء" وفكرة اللوحة الفائزة تتمحور حول استعداد الشيخ للصلاة والعبادة . . مقاسات 70×50.ألوان زيتية على قماش، تندرج ضمن الفن الواقعي.

                                                     

 ** قريبا مهرجان المالوف والموشحات بطرابلس .

طرابلس 19 ديسمبر 2020 (وال)- ينطلق مهرجان 24 ديسمبر للمالوف والموشحات الدينية في دورته الأولى بمسرح الكشاف بالعاصمة طرابلس ودلك ضمن فعاليات ملتقى الإبداع الثقافي الثالث بمناسبة العيد التاسع والستين لإستقلال ليبيا المجيد يوم الجمعة 10 جمادى الأولى 1442 هجري الموافق 25 ديسمبر 2020 ميلادي ويستمر حتى يوم الخميس 16 جمادى الأولى 1442 هجري الموافق 31 ديسمبر 2020 ميلادي .

الدعوة حسب موقع الهيئة العامة للثقافة على صفحة التواصل الاجتماعي فيس بوك عامة لكل عشاق المالوف ويمنع الدخول بدون كمامات .

   

 ** الدورة الثالثة للمعرض الوطني للكتاب .

 طرابلس 19 ديسمبر 2020 (وال)- تنظم الهيئة العامة للثقافة بحكومة الوفاق الوطني، الدورة الثالثة للمعرض الوطني للكتاب، تحت شعار: " وتستمر الحياة"، في الفترة ما بين 24 و31 ديسمبر 2020 بأرض المعارض بمدينة طرابلس، بمشاركة لدور النشر، والمؤسسات العامة ذات الصلة بالكتاب، والمكتبات الخاصة وذلك تزامنا مع احتفالات الشعب الليبي بذكرى عيد الاستقلال التاسع والستين.

وحسب موقع الهيئة العامة للثقافة على الفيس بوك يواكب فعاليات هذه التظاهرة برنامج ثقافي غني ومتنوع يتضمن توقيع مجموعة من الإصدارات، وقراءات شعرية وقراءات في كتب، ومعرضا للفنون التشكيلية، والصور الفوتوغرافية، وندوات فكرية، وعروضا مسرحية.

   

    ** خدوجة صبري تحصل على جائزة عبون الابداع .

 طرابلس 19 ديسمبر 2020 (وال)- تحصلت الفنانة الليبية القديرة خدوجة صبري، على جائزة عيون للإبداع 2020، خلال مشاركتهما في مهرجان عيون للإبداع العربي الدورة 12 " دورة الفنان نصير شمة" الذي أقيم في جمهورية العراق، بحضور وزير الثقافة العراقي و عدد كبير من الصحفيين والإعلاميين ووسائل الإعلام المختلفة والشخصيات الأدبية الثقافية والفنية .

 يأتي التكريم تثمينا للانجازات التي حققتها الفنانة طيلة مشوارها الفنيّ المميّز وهو ما جعلها تحظى بتقدير أعضاء لجنة التحكيم بمهرجان عيون إحدى المؤسسات الثقافية العراقية المتميزة .

   

 ** معرض دولي للكتاب في بغداد .

    طرابلس 19 ديسمبر 2020 (وال)- تتواصل فعاليات معرض الكتاب الدولي في العاصمة العراقية بغداد .. يقام المعرض هذا العام رغم تفشي وباء كورونا الذي تسبب في تأجيل العديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية والفنية في أنحاء العالم.

وتشارك في المعرض المقام على أرض معرض بغداد الدولي وسط العاصمة ويستمر حتى 19 ديسمبر أكثر من 300 دار نشر عراقية وعربية وأجنبية من 21 دولة وبمختلف الكتب العلمية والأدبية وكتب الأطفال والروايات العالمية التي تحاكي مختلف شرائح المجتمع.

   

** وفاة عبقري روايات الجاسوسية .

 طرابلس 19 ديسمبر 2020 (وال)- عن عمر ناهز 89 عاما توفي ( جون لو كاريه ) مؤلف روايات الجاسوسية البريطاني متأثرا إصابته بالتهاب رئوي حاد .

وُلد ( لو كاريه) باسم ديفيد كورنويل عام 1931، وعمل في المخابرات البريطانية "إم آي5 (MI5) و"إم آي6" (MI6) خلال الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

ودارت روايات الأديب حول الحرب الباردة ورسم عالم الجاسوسية في تلك الحقبة التي عرفت قصصا مثيرة للجواسيس الأميركيين والسوفيت على حد سواء.

 وقدم ( لوكاريه ) صورة مختلفة لعالم الاستخبارات البريطانية حيث تزول الحدود الفاصلة بين الصواب والخطأ، وتبرر الغاية الوسيلة، بعيداً عن الصور المثالية والرومانسية التي رسمها سواه من الروائيين الذين كتبوا في الأدب البوليسي والجاسوسية.

** المؤتمر السنوي الثاني للمتحف الفلسطيني ) .

 طرابلس 19 ديسمبر 2020 (وال)- انطلق المؤتمر السنوي الثاني للمتحف الفلسطيني في رام الله، الذي أقيم -افتراضيا- الاربعاء الماضي، تحت عنوان "القدس التي هنا، القدس التي هناك: إضاءات معرفية وتحولات مجتمعية".

المؤتمر يواصل البحث الذي أطلقه المتحف في 2017 من خلال معرضه "تحيا القدس"، واستكمله في معرضه الحالي المتواصل حتى فبراير المقبل، بعنوان "طُبع في القدس: مُستَملُون جُدد"، حيث كانت أبرز مخرجات ونتائج النقاش الموازي لهذين المعرضين أن هناك أكثر من قدس واحدة في الوعي الفلسطيني الجمعي؛ فهناك "القدس التي هنا، وهذه تُعبّر عن المخيال الفردي والجماعي وتمثّله، والقدس التي هناك، تلك البعيدة المُحاطة بالجدار والحواجز العسكرية، التي لا يستطيع الفلسطينيون في الشتات والضفة الغربية وقطاع غزة الوصول إليها".

..(وال)..


الأكثر قراءة