وكالة الأنباء الليبية (وال)

الأخبار

ليبيون يطلقون نداءً للتّضامن ولتوحيد الجهود الوطنيّة لمواجهة جائحة كورونا (المستجدّ) على امتداد التراب الليبي .

تاريخ النشر (
2020-03-26 16:48:07
)

طرابلس 26 مارس 2020 ( وال ) - أطلقت مجموعة من مختلف شرائح المجتمع من مناطق ليبيا كافة نداءً للتّضامن ولتوحيد الجهود لمواجهة جائحة كورونا المستجد " كوفيد 19 " وللتصدي لانتشاره في البلاد بمبادرة من مركز الحوار الإنسانيّ. واعتبارا لما قد تؤدّي له هذه الجائحة نظرا لتأزم الوضع الإنسانيّ في ليبيا .

وناشد مطلقو هذا النداء كل الأجسام الإدارية والصحية والأمنية في كافة ارجاء ليبيا التّعاون وتوحيد الجهود للتصدي لهذا الوباء رغم الانقسام الذي تعيشه البلاد.

وتعهّد الموقّعون على النّداء بالقيام بما في وسعهم سعيا لتحقيق الأهداف التالية :

= تيسير تنقّل الكوادر الطبية ونقل المعدّات بين كلّ المناطق بما فيها تلك التي تشهد مواجهات مسلحة.

= تبادل المعلومات والتّنسيق في كلّ ما من شأنه تقييم الوضع الصحّي وتوفير الاحتياجات الطبّية.

= تكثيف التّنسيق بين المرافق والمؤسسات الصحّية والاستشفائية.

= التعاون في توفير وتوزيع مختلف المعدّات والمستلزمات الطبّية.

= تنسيق الاجراءات الأمنيّة لضمان فاعليّة الحجر الصحّي للحدّ من انتشار الوباء.

= توفير البضائع والموادّ الأساسيّة لكلّ المناطق تفاديا للتجمّعات وللحدّ من انتقال المواطنين لمراكز المدن.

كما أعلن الموقّعون على النّداء التزامهم ببذل جهود تطوّعية ميدانية بكلّ الوسائل المُتاحة قصد توعية الليبيّين بمخاطر الوباء وبطرق الوقاية من انتشاره. ودعوا الليبيّين إلى الالتزام بكلّ الاجراءات الوقائية التي أكّدت عليها السلطات الصحّية الليبيّة ومنظّمة الصحّة العالميّة.

وفي نفس السياق تتطرّق نداء التّضامن وتوحيد الجهود الوطنيّة لمواجهة جائحة كورونا إلى الاحتياجات الخاصّة لآلاف المُهجّرين والنازحين في المخيّمات ومراكز الإيواء بالإضافة إلى كافة المعتقلين والسجناء.

ويمثل هذا النّداء دليلا حيّا على معاني التآزر والتّآخي التي تجمع الليبيين كافة رغم ماتشهده البلاد من صراعات وجعلها ساحة للتدخّلات الأجنبيّة المؤسفة.

وفي هذا السياق أكدت منظّمة الحوار الإنسانيّ لن تدّخر جهدا في العمل والتواصل مع كلّ الفاعلين الليبيّين قصد تسهيل المساعدات الإنسانيّة وتخفيف الآثار السلبيّة لجائحة كورونا على الوضع الليبيّ.

.. ( وال )...

الأكثر قراءة